يونكر يدعو لتشكيل قوة أوروبية والحفاظ على الاتحاد

يونكر: اقترح تشكيل قوة عسكرية أوروبية مشتركة يكون دورها مكملا لقوات الناتو (الأوروبية)
يونكر: اقترح تشكيل قوة عسكرية أوروبية مشتركة يكون دورها مكملا لقوات الناتو (الأوروبية)
اقترح رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر تشكيل صندوق أوروبي مشترك لتمويل الدفاع وتشكيل قوة عسكرية أوروبية مشتركة يكون دورها مكملا لقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو).
 
وعبر عن اعتقاده أن الاتحاد الأوروبي الذي يمثل أكبر كتلة تجارية في العالم لا يزال قوة اقتصادية مهمة.
 
وفي تصريحات له أمام المجلس الأوروبي اليوم الأربعاء، اعتبر يونكر أن ضعف التعاون العسكري الأوروبي يكلف دول الاتحاد المليارات، مشيرا إلى أن أمن الحدود الأوروبية يستلزم تبادل المعلومات الاستخبارية بين الدول ويتطلب دورا أكبر لـالشرطة الأوروبية المعروفة باليوروبول.

وقال يونكر في خطابه السنوي حول حالة الاتحاد "ليس لدينا هيكلية دائمة، وبدون هذا الأمر نحن غير قادرين على العمل بفاعلية، ويجب أن ننشئ مقر قيادة أوروبيا".

وتابع أمام النواب "لم يعد بإمكاننا الاعتماد على قوة كل من الدول الأعضاء، ومعا يجب أن نتأكد من أننا نحمي مصالحنا".

وتنتمي 22 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ28 إلى حلف الناتو الذي يتخذ بروكسل مقرا، لكن يونكر شدد على أن طموحات الاتحاد العسكرية لن تؤثر على هذه العلاقة المهمة.

وعن استفتاء بريطانيا الذي قرر خروجها من الاتحاد الأوروبي، اعتبر يونكر أن الاتحاد يواجه جراء ذلك أزمة ولكنه ليس على وشك التفكك. وقال إن الاتحاد الذي يمثل أكبر كتلة تجارية في العالم لا يزال قوة مهمة.

ودعا مختلف الدول في الاتحاد إلى التغلب على خلافاتها، قائلا "لن يتذكر التاريخ أسماءنا لكنه سيحكم علينا بقوة إرادتنا واقتناعاتنا"، مضيفا "دعونا نتجنب أن نكون مذنبين بارتكاب أخطاء تضع النهاية للحلم الأوروبي".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

وقع أكثر من أربعة ملايين بريطاني على عريضة تدعو لإجراء استفتاء جديد بشأن بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، كما خرجت أمس مظاهرة أمام مقر البرلمان وساحة ترافلغار رفضا لنتيجة الاستفتاء.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة