بيونغ يانغ: واشنطن تدفع شبه الجزيرة الكورية إلى الانفجار

A U.S. Air Force B-1B bomber flies over Osan Air Base in Pyeongtaek, South Korea, September 13, 2016. REUTERS/Kim Hong-Ji TPX IMAGES OF THE DAY
قاذفة أميركية من طراز "بي-1بي" يرافقها سرب من المقاتلات في أجواء كوريا الجنوبية (رويترز)

اتهمت كوريا الشمالية اليوم الأربعاء الولايات المتحدة  بدفع شبه الجزيرة الكورية "إلى حافة الانفجار"، وذلك غداة تحليق قاذفتين أميركيتين فوق كوريا الجنوبية في استعراض للقوة أمام بيونغ يانغ التي أجرت قبل أيام تجربتها النووية الخامسة.

وأقلعت أمس الثلاثاء قاذفتان أميركيتان من طراز "بي-1بي" تفوق سرعتهما سرعة الصوت من قاعدة أندرسن الجوية في جزيرة غوام بالمحيط الهادي يواكب كلا منهما سرب من المقاتلات الأميركية والكورية الجنوبية، وحلقتا في أجواء كوريا الجنوبية في عرض للقوة يرمي بحسب واشنطن لتأكيد "التزامها الراسخ" بالدفاع عن حلفائها في المنطقة وفي مقدمتهم كوريا الجنوبية.

من جانبها، اعتبرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن "هذه الاستفزازات غير المسؤولة بالمرة من جانب دعاة الحرب الأمبرياليين الأميركيين تدفع في كل ساعة شبه الجزيرة الكورية إلى حافة الانفجار".

قدرات نووية
وحذرت الوكالة من أن الجيش الكوري الشمالي يمتلك "كل القدرات اللازمة للرد عسكريا" وتحطيم العدو "في ضربة واحدة" إذا ما تعرضت كوريا الشمالية لهجوم.

وبحسب قائد القوات الأميركية في كوريا الجنوبية الجنرال فنسنت بروكس، فإن تحليق الطائرتين "مجرد نموذج عن مجموعة واسعة من القدرات العسكرية لهذا التحالف المتين الذي يهدف إلى توفير الردع وتعزيزه"، مؤكدا أن "التجربة النووية الكورية الشمالية تشكل تصعيدا خطرا وتهديدا غير مقبول".

وأفادت تقييمات جديدة لخبراء أسلحة بأن كوريا الشمالية سيكون لديها مواد تكفي لنحو عشرين قنبلة نووية بحلول نهاية هذا العام، مع امتلاكها منشآت لتخصيب اليورانيوم بكثافة ومخزونا من البلوتونيوم.

وأضاف الخبراء أن كوريا الشمالية أفلتت من عقوبات فرضتها الأمم المتحدة لتطور عملية تخصيب اليورانيوم مما جعلها تستطيع إدارة برنامج نووي فعال، ولديها اكتفاء ذاتي قادر على إنتاج نحو ست قنابل نووية خلال عام.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

United Nations Secretary-General Ban Ki-moon addresses the media outside the United Nations Security Council stakeout area on the situation in North Korea at United Nations headquarter in New York, USA, 09 September 2016. North Korea confirmed its fifth nuclear test on 09 September.

أدان مجلس الأمن الدولي تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية، وقال إنه سيبدأ العمل لإصدار قرار ردا على ذلك، بينما حثت الولايات المتحدة المجلس على فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ.

Published On 10/9/2016
South Korean activists shout slogans as they hold up banners during a rally held to protest against North Korea's fifth Nuclear test, in Seoul, South Korea, 10 September 2016. North Korea confirmed its fifth nuclear test on 09 September.

قال مبعوث أميركي خاص لكوريا الشمالية إن بلاده ربما تقوم بعمل منفرد ضد بيونغ يانغ، وذلك بعد يومين من تنفيذها خامس وأكبر تجربة نووية لها، في تحد لعقوبات الأمم المتحدة.

Published On 11/9/2016
North Koreans walk past near a huge screen broadcasting the government's announcement on North Korea's fifth nuclear test in Pyongyang, North Korea, in this photo released by Kyodo September 9, 2016. Mandatory credit Kyodo/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. MANDATORY CREDIT. JAPAN OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN JAPAN.

قالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء نقلا عن مصادر حكومية كورية جنوبية إن كوريا الشمالية أكملت الاستعدادات لإجراء تجربة نووية أخرى، وإنها قد تستخدم نفقا لم يتم استخدامه من قبل.

Published On 12/9/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة