سول تحذر من استفزازات وهجمات لبيونغ يانغ

South Korea's President Park Geun-hye attends the East Asia Summit in Vientiane, Laos September 8, 2016. REUTERS/Soe Zeya Tun
رئيسة كوريا الجنوبية: الأسلحة النووية والصواريخ في كوريا الشمالية تشكل تهديدا وشيكا (رويترز)
حذرت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غون هاي من أن تؤدي التجارب النووية لكوريا الشمالية إلى "استفزازات وهجمات إرهابية"، كما تحدثت تقارير استخبارية أميركية وكورية جنوبية مشتركة عن استعداد كوريا الشمالية لإجراء مزيد من التجارب النووية.

وقالت بارك خلال اجتماع حزبي إن الأسلحة النووية والصواريخ في كوريا الشمالية تشكل تهديدا وشيكا، وتزيد تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية، مضيفة أن هذا من شأنه أن يحدث "استفزازات كثيرة وهجمات إرهابية في المنطقة".

وطالب مسؤول بوزارة الخارجية الكورية الجنوبية مجلس الأمن الدولي باتخاذ قرار جديد بشأن كوريا الشمالية "يسد الثغرات" الموجودة في القرار السابق الصادر في مارس/آذار الماضي، بحيث يوسع قائمة الكيانات والأفراد المستهدفين بالعقوبات.

وردا على وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر -الذي قال إن بكين هي وحدها من تستطيع كبح كوريا الشمالية- قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية خوا شون إينغ إن "لب المسألة النووية الكورية الشمالية ليس في الصين بل في الولايات المتحدة"، وإن أصل البرنامج النووي الشمالي هو الصراع بين بيونغ يانغ وواشنطن، مطالبة الولايات المتحدة بأن "تتحمل مسؤولياتها" وتعمل على حل الأزمة.

في المقابل، قال وزير الخزانة الأميركي جاك لو إن الولايات المتحدة ستفعل كل ما بوسعها للتصدي لسياسة الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، وإنها ستواصل تشديد الضغوط المالية لتغيير هذه السياسة، مضيفا أن مشاركة الصين مهمة للغاية.

كما أعلن مسؤول بالقوات الأميركية في سول أن بلاده سترسل طائرة قاذفة إلى كوريا الجنوبية، وذلك في استعراض للقوة ضد كوريا الشمالية، من دون أن يحدد المسؤول نوع القاذفة.

وفي وقت سابق، قال المبعوث الأميركي الخاص لكوريا الشمالية سونغ كيم إن بلاده ربما تقوم بعمل منفرد ضد بيونغ يانغ، وذلك بعد يوم من تأكيد الأخيرة أنها لن ترضخ لما سمته الابتزاز الأميركي.

وأجرت بيونغ يانغ يوم الجمعة الماضي أقوى تفجيراتها النووية حتى الآن، وقالت إنها امتلكت القدرة على وضع رأس حربي على صاروخ بالستي، حيث توالت تصريحات الرفض والتنديد من كل من الدول الغربية وروسيا والصين، إضافة إلى مجلس الأمن.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

North Koreans walk past near a huge screen broadcasting the government's announcement on North Korea's fifth nuclear test in Pyongyang, North Korea, in this photo released by Kyodo September 9, 2016. Mandatory credit Kyodo/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. MANDATORY CREDIT. JAPAN OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN JAPAN.

قالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء نقلا عن مصادر حكومية كورية جنوبية إن كوريا الشمالية أكملت الاستعدادات لإجراء تجربة نووية أخرى، وإنها قد تستخدم نفقا لم يتم استخدامه من قبل.

Published On 12/9/2016
South Korean activists shout slogans as they hold up banners during a rally held to protest against North Korea's fifth Nuclear test, in Seoul, South Korea, 10 September 2016. North Korea confirmed its fifth nuclear test on 09 September.

قال مبعوث أميركي خاص لكوريا الشمالية إن بلاده ربما تقوم بعمل منفرد ضد بيونغ يانغ، وذلك بعد يومين من تنفيذها خامس وأكبر تجربة نووية لها، في تحد لعقوبات الأمم المتحدة.

Published On 11/9/2016
United Nations Secretary-General Ban Ki-moon addresses the media outside the United Nations Security Council stakeout area on the situation in North Korea at United Nations headquarter in New York, USA, 09 September 2016. North Korea confirmed its fifth nuclear test on 09 September.

أدان مجلس الأمن الدولي تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية، وقال إنه سيبدأ العمل لإصدار قرار ردا على ذلك، بينما حثت الولايات المتحدة المجلس على فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ.

Published On 10/9/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة