تركيا تلوح بوقف اتفاقها مع أوروبا بشأن اللاجئين

European Union (L) and Turkish flags fly outside a hotel in Istanbul, Turkey May 4, 2016. REUTERS/Murad Sezer
علما الاتحاد الأوروبي وتركيا يرفرفان أمام أحد المباني في إسطنبول (ويترز)
 
قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا عمر جليك اليوم الثلاثاء إن تركيا ستوقف تنفيذ اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن اللاجئين إذا لم يحدد بوضوح موعدا لإعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول.
 
وفي مقابلة مع قناة "خبر ترك" التلفزيونية التركية قال جليك إن مطالبة تركيا بتغيير قوانينها لمكافحة الإرهاب يعني تعريض أمن أوروبا نفسها للخطر.
 
ويعتبر تغيير قانون مكافحة الإرهاب طلبا أوروبيا رئيسيا لوضع اللمسات الأخيرة على إعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول إلى الاتحاد الأوروبي.

ووافقت 
أنقرة في مارس/آذار الماضي على وقف عبور اللاجئين إلى اليونان في مقابل إحياء مساعدات مالية، ووعد بالسماح للأتراك بدخول دول كثيرة في الاتحاد الأوروبي بلا تأشيرة وتسريع وتيرة محادثات انضمام تركيا للاتحاد.

لكن إعفاء الأتراك من التأشيرة تأخر بسبب قانون تركي لمكافحة الإرهاب ومخاوف في الغرب بشأن اتساع نطاق حملة تركية صارمة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة.

ورغم توجيه نشطاء حقوقيين انتقادات للاتفاق فإنه ساعد كثيرا على خفض أعداد اللاجئين الوافدين على السواحل الأوروبية، مما أعطى الساسة في الاتحاد الفرصة لالتقاط الأنفاس بعد توافد نحو 1.3 مليون شخص على أوروبا العام الماضي.
المصدر : رويترز