زوما: الانتخابات البلدية عكست نضج الديمقراطية بجنوب أفريقيا

(FILE) A file picture dated 12 February 2015 shows South African President Jacob Zuma arriving for the opening of parliament to deliver his State Of The Nation Address in Cape Town, South Africa. The South African Constitutional Court ruled on 31 March 2016 that Zuma failed to uphold the constitution upon failing to repay taxpayer money that was spend to renovate his private home. South African opposition Democratic Allicance (DA) leader Mmusai Maimane called for Zuma's impeachment in parliament.
زوما يؤكد أن الانتخابات البلدية في بلاده شهدت تنافسا شديدا (الأوروبية)

أكد رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما أن الانتخابات البلدية التي تراجع فيها حزبه أديرت جيدا وبرهنت على نضج الديمقراطية في بلاده.

وقال زوما في كلمته "شهدت هذه الانتخابات تنافسا شديدا، وروجت الأحزاب المتنافسة لوجهات نظرها في محاولات لكسب تأييد الناخبين، وهذا ما يجب أن يكون في أي ديمقراطية".

وفقد حزب المؤتمر الوطني الحاكم بزعامة زوما سيطرته على الحكومة المحلية في تشوانيه التي توجد بها عاصمة البلاد بريتوريا بعدما حقق التحالف الديمقراطي المعارض ثاني فوز كبير له في الانتخابات المحلية.

وانتقد الكثير من المواطنين الرئيس زوما والمؤتمر الوطني بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي والبطالة المرتفعة، وانتشار الفساد والمحسوبية، وعدم توفر الإسكان، وتدهور قطاعي التعليم والصحة.

وألقى هذا بظلاله على نتيجة الانتخابات، حيث سجل حزب زوما أسوأ نتائج له منذ إنهاء سياسة الفصل العنصري بالبلاد عام 1994.

وأظهرت النتائج النهائية للانتخابات التي أجريت يوم الخميس فوز المؤتمر الوطني الحاكم بـ54% من إجمالي الأصوات مقارنة بـ62% كان قد فاز بها في آخر انتخابات محلية في 2011، في حين فاز التحالف الديمقراطي المعارض بـ27% من إجمالي الأصوات عبر البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات