زوما: الانتخابات البلدية عكست نضج الديمقراطية بجنوب أفريقيا

زوما يؤكد أن الانتخابات البلدية في بلاده شهدت تنافسا شديدا (الأوروبية)
زوما يؤكد أن الانتخابات البلدية في بلاده شهدت تنافسا شديدا (الأوروبية)

أكد رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما أن الانتخابات البلدية التي تراجع فيها حزبه أديرت جيدا وبرهنت على نضج الديمقراطية في بلاده.

وقال زوما في كلمته "شهدت هذه الانتخابات تنافسا شديدا، وروجت الأحزاب المتنافسة لوجهات نظرها في محاولات لكسب تأييد الناخبين، وهذا ما يجب أن يكون في أي ديمقراطية".

وفقد حزب المؤتمر الوطني الحاكم بزعامة زوما سيطرته على الحكومة المحلية في تشوانيه التي توجد بها عاصمة البلاد بريتوريا بعدما حقق التحالف الديمقراطي المعارض ثاني فوز كبير له في الانتخابات المحلية.

وانتقد الكثير من المواطنين الرئيس زوما والمؤتمر الوطني بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي والبطالة المرتفعة، وانتشار الفساد والمحسوبية، وعدم توفر الإسكان، وتدهور قطاعي التعليم والصحة.

وألقى هذا بظلاله على نتيجة الانتخابات، حيث سجل حزب زوما أسوأ نتائج له منذ إنهاء سياسة الفصل العنصري بالبلاد عام 1994.

وأظهرت النتائج النهائية للانتخابات التي أجريت يوم الخميس فوز المؤتمر الوطني الحاكم بـ54% من إجمالي الأصوات مقارنة بـ62% كان قد فاز بها في آخر انتخابات محلية في 2011، في حين فاز التحالف الديمقراطي المعارض بـ27% من إجمالي الأصوات عبر البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قالت صحف أميركية وبريطانية إن الانتخابات البلدية بجنوب أفريقيا أظهرت أن تحولا سياسيا كبيرا ستشهده البلاد، يتمثل في انتقالها من دولة يحكمها حزب واحد لدولة تتطلب تحالفا حزبيا لحكمها.

6/8/2016

مُني حزب المؤتمر الوطني الحاكم بجنوب أفريقيا بأسوأ أداء انتخابي منذ نهاية الفصل العنصري، بينما أحرز حزب المعارضة الرئيسي بالبلاد مكاسب كبيرة، حسب ما أظهرته النتائج الأولية للانتخابات البلدية.

6/8/2016

يناقش البرلمان في جنوب أفريقيا يوم الثلاثاء القادم مساءلة الرئيس جاكوب زوما بهدف عزله بناء على طلب من حزب معارض بحسب ما أعلنته رئيسة الجمعية الوطنية باليكا مبيتي اليوم الأحد.

3/4/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة