لافروف وجاويش أوغلو يبحثان الوضع بسوريا

A handout picture released by the Russian Foreign Ministry shows Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (R) meeting with Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu (L) in Sochi, Russia, 01 July 2016. The Russian and Turkish ministers met to promote the process of normalization of Russian-Turkish relations. Sochi hosts a meeting of the Organization of the Black Sea Economic Cooperation (BSEC) Council of Foreign Affairs Ministers on July 01, 2016. EPA/RUSSIAN FOREIGN AFF
لافروف (يمين) يصافح جاويش أوغلو خلال لقاء بسوتشي الروسية في الأول من يوليو/تموز الماضي (الأوروبية)

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو الوضع في سوريا، بينما سيتبادل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي باراك أوباما وجهات النظر بشأن سوريا على هامش قمة العشرين.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها إن الوزير لافروف أعرب عن قلق موسكو إزاء الأعمال العسكرية لتركيا وفصائل المعارضة السورية الموالية بشمال سوريا.

وأشار البيان إلى أن الوزير الروسي أكد لنظيره التركي خشية موسكو من تداعيات تصرفات تركيا في شمال سوريا على العملية السلمية لحل الأزمة السورية.

كما اتفق الجانبان -بحسب بيان الخارجية الروسية- على عقد لقاء بينهما في أقرب وقت. وكانت وزارة الخارجية التركية قد أكدت أن عملية درع الفرات العسكرية شمالي سوريا ستتواصل حتى القضاء على كل خطر يهدد الأمن التركي.

لقاء ونقاش
على صعيد مواز، أعلن الكرملين أن بوتين وأوباما سيناقشان الملف السوري على هامش قمة العشرين التي تنعقد في مدينة هانغتشو بالصين التي تعقد في الرابع والخامس من سبتمبر/أيلول المقبل.

وذكر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في مؤتمر صحفي "يمكننا أن نعتقد أنه بطريقة أو بأخرى سيحدث تبادل سريع أو مفصل لوجهات النظر بشأن الأزمة السورية بالتأكيد".

وقال بيسكوف أمس الثلاثاء إن بلاده تتطلع للتعاون الكامل مع الولايات المتحدة من أجل حل المشكلة السورية "الصعبة" التي لا يمكن حلها دون هذا التعاون.

وأضاف بيسكوف أن موسكو وواشنطن ما زالتا بعيدتين عن التعاون الحقيقي لحل الأزمة السورية، معربا عن أسف موسكو لذلك، موضحا أن التعاون المنشود من جانب روسيا ليس مجرد تبادل معلومات أو تعاون من فترة إلى أخرى بل تعاون كامل.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

الرئيس الفرنسي قال إن التدخلات المتضاربة لتركيا وروسيا بسوريا تهدد بتصعيد شامل

حذر الرئيس الفرنسي اليوم الثلاثاء مما وصفها بمخاطر تصعيد شامل في سوريا بسبب التدخلات المتكررة والمتضاربة لتركيا وروسيا، ودعا موسكو إلى عدم تجاهل تقارير تؤكد استخدام النظام السوري السلاح الكيميائي.

Published On 30/8/2016
كيري ولافروف يبحثان تنسيق المشهد السوري

قال المتحدث باسم الكرملين إن بلاده وأميركا ما زالتا بعيدتين عن التعاون الحقيقي لحل الأزمة السورية، بينما اعتبر المبعوث الأممي إلى سوريا أن المحادثات الأميركية الروسية المقررة هذا الأسبوع مهمة.

Published On 30/8/2016
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة