هولاند: تدخلات تركيا وروسيا بسوريا تهدد بتصعيد شامل

الرئيس الفرنسي قال إن التدخلات المتضاربة لتركيا وروسيا بسوريا تهدد بتصعيد شامل
حذر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم مما وصفها بمخاطر تصعيد شامل في سوريا بسبب التدخلات المتكررة والمتضاربة لكل من تركيا وروسيا، ودعا هولاند موسكو إلى عدم تجاهل تقارير تؤكد استخدام النظام السوري السلاح الكيميائي.

وقال الرئيس الفرنسي في خطاب أمام مؤتمر السفراء في قصر الإليزيه إن التدخلات التركية والروسية المتكررة والمتضاربة تحمل مخاطر تصعيد شامل.

وانتقد هولاند استهداف الجيش التركي للقوات الكردية التي تحظى بدعم من التحالف الدولي في محاربتها لتنظيم الدولة الإسلامية بسوريا، وقال إن من الضروري وقف هذا القتال.

وأضاف أن فرنسا تتفهم جيدا نشر تركيا قواتها بسوريا للدفاع عن نفسها من خطر تنظيم الدولة، ولضبط حدودها بعد الهجمات الدامية التي نفذها التنظيم داخل أراضيها.

الأسلحة الكيميائية
وفي سياق متصل، دعا هولاند روسيا إلى عدم تجاهل التقارير التي تؤكد شن النظام السوري هجمات بـالأسلحة الكيميائية، وطلب من موسكو إدانة تلك الهجمات، وأضاف إن استخدام هذه الأسلحة "جريمة لا يمكن أن تبقى من دون عقاب"، مضيفا أن باريس تعمل على تبني مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يندد باستخدام الأسلحة الكيميائية بسوريا، ويفرض عقوبات على المتورطين فيها.

وفي موضوع آخر، قال الرئيس الفرنسي إن تنفيذ دول العالم اتفاق باريس لمواجهة تداعيات تغير المناخ الموقع نهاية العام الماضي ما زال بعيدا عن التحقق، داعيا الدول إلى إقراره مع نهاية العام الجاري قبل تاريخ انعقاد مؤتمر مراكش العالمي بشأن المناخ في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وبشأن ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، شدد الرئيس الفرنسي على ضرورة إنهاء المباحثات بين لندن والاتحاد بحلول العام 2019، مضيفا أن قرار الخروج لا رجعة فيه، وقال هولاند إن المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لإبرام اتفاقية للتجارة الحرة متعثرة، وهناك آمال ضئيلة للتوصل إلى الاتفاقية في العام الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

French President Francois Hollande gestures prior to deliver a speech to foreign ambassadors during a ceremony to extend New Year wishes at the Elysee Palace, in Paris, France, 21 January 2016. EPA/THIBAULT CAMUS / POOL MAXPPP OUT

أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الاثنين أن المجتمع الدولي سيجر أذيال الخزي والعار إذا لم يفعل شيئا لإنهاء الأزمة الإنسانية المستمرة في مدينة حلب بشمال سوريا.

Published On 22/8/2016
French foreign affairs minister Jean-Marc Ayrault (3-L) is facing US Secretary of State John Kerry (3-R), during a meeting on Syria conflict at the french foreign affairs ministry in Paris, France, 09 May 2016.

انتهى اجتماع باريس الذي تشارك فيه المعارضة السورية ودول من أصدقاء سوريا من دون قرارات واضحة. وقد بحث الاجتماع التطورات الأخيرة مع استمرار خرق وقف العمليات العدائية في سوريا.

Published On 9/5/2016
French foreign minister Jean-Marc Ayrault attends a news conference with German Foreign Minister Frank-Walter Steinmeier after talks at Tegel airport in Berlin, Germany, Monday, Feb. 22, 2016. (AP Photo/Markus Schreiber, Pool)

أقرت فرنسا وروسيا بأن الوضع السوري معطل كليا، بينما أعرب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا عن أمله في أن تبدأ مباحثات السلام الشهر المقبل، وسط تهديد منظمات سورية بالانسحاب منها.

Published On 29/6/2016
People inspect the damage at a site hit by airstrikes, in the rebel-held area of Aleppo's Bustan al-Qasr, Syria April 28, 2016. REUTERS/Abdalrhman Ismail/File Photo

قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت إن بلاده قلقة من حصار النظام السوري على حلب وتخشى مذبحة بداريا، مؤكدا سعي بلاده لمزيد من الضغط على روسيا بشأن الوضع بسوريا.

Published On 20/7/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة