اتفاق سلام تاريخي بين حكومة كولومبيا و"فارك"

Colombia's lead government negotiator Humberto de la Calle (R) and Colombia's FARC lead negotiator Ivan Marquez shake hands after signing the protocol and timetable for the disarmament of the FARC  in Havana, Cuba, August 5, 2016. REUTERS/Enrique de la Osa     TPX IMAGES OF THE DAY
كبير مفاوضي الحكومة الكولومبية (يمين) يصافح نظيره من حركة فارك بعد توقيع برتوكول اتفاق في هافانا مطلع الشهر الحالي (رويترز)

وقعت حكومة كولومبيا وحركة القوات المسلحة الثورية المتمردة (فارك) اتفاق سلام تاريخيا في العاصمة الكوبية هافانا، من شأنه وضع حد لتمرد بدأ قبل 52 عاما.

وجاء في نص وقعه الطرفان وتلاه أمس الأربعاء الوسيط الكوبي رودولفو بينيتز "لقد توصلنا إلى اتفاق سلام نهائي وكامل وحاسم". وجرى توقيع الاتفاق في ختام مفاوضات استمرت أربع سنوات في هافانا برعاية كوبا والنرويج.

وسارع الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس إلى الترحيب بتوقيع الاتفاق، وأعلن في كلمة للشعب أن استفتاء شعبيا على الاتفاق المبرم مع حركة فارك سينظم يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول القادم.

ووصف سانتوس الاتفاق بأنه فرصة تاريخية لوقف ما سماها مأساة الحرب، وإذا وافقت أغلبية الكولومبيين على الاتفاق فسيتحول إلى قانون يجري تنفيذه.

وتتضمن وثيقة الاتفاق بنودا كثيرة من بينها حل حركة القوات المسلحة، وتسريح أفرادها الذين بلغ عددهم في وقت ما 17 ألفا، وإرساء عدالة انتقالية. ويعد الصراع المسلح في كولومبيا من أطول الصراعات الداخلية، وتسبب في مقتل 220 ألفا، واختفاء 45 ألفا، ونزوح نحو سبعة ملايين عن مناطقهم.

وتحصل حركة فارك على التمويل من تجارة المخدرات (خاصة منها الكوكايين)، وكذلك من الفديات التي تحصل عليها من خطف رهائن.

المصدر : وكالات