كوريا الشمالية تطلق صاروخا من غواصة واليابان تندد

An image released by North Korea's Rodong Shinmun shows what Pyeongyang claims to be a ballistic missile being launched from a submarine in waters near the northeast coast of Sinpo on 09 May 2015. The Korean Central News Agency (KCNA), the North's state media, said the communist state successfully test-fired the submarine missile. EPA/RODONG SINMUN SOUTH KOREA OUT BEST QUALITY AVAILABLE
صاروخ بالستي أطلقته كوريا الشمالية من غواصة في سبتمبر/أيلول الماضي (الأوروبية)

أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بالستيا من غواصة، ردا -في ما يبدو- على مناورات مشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. ووصفت اليابان إطلاق الصاروخ بالتهديد الخطير. 

وقال الجيش الأميركي إن الصاروخ أطلق في وقت مبكر اليوم الأربعاء من على متن غواصة قبالة منطقة سينبو على الساحل الشرقي الكوري الشمالي، واخترق المجال الجوي الياباني.

وفي طوكيو قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إنها المرة الأولى التي تطلق فيه بيونغ يانغ صاروخا من غواصة ويسقط في منطقة الدفاع الجوي الياباني، واصفا إطلاق الصاروخ بأنه تهديد خطير لأمن اليابان، وعمل لا يغتفر يضر بالسلام والاستقرار في المنطقة.

وفي نفس الوقت قال مسؤولون كوريون جنوبيون إن الصاروخ قطع مسافة 500 كلم تقريبا قبل أن يسقط في بحر اليابان، وأضافوا أنها أطول مسافة يقطعها صاروخ يطلق من غواصة كورية شمالية. كما قال الجيش الأميركي إنه رصد الصاروخ بعيد إطلاقه، ورجح أنه من طراز "كي.أن11".

ويأتي إطلاق الصاروخ بعد يومين من بدء مناورات يشارك فيها عشرات آلاف الجنود الأميركيين والكوريين الجنوبيين وتستمر 12 يوما. وكانت كوريا الشمالية نددت بهذه المناورات، وقالت إنها تضع شبه الجزيرة الكورية على شفا الحرب.

وبينما انتقد وزراء خارجية اليابان وكوريا الجنوبية والصين المجتمعون في طوكيو هذه الخطوة الجديدة من قبل بيونغ يانغ، انتقدت وكالة الأنباء الصينية في تعليق لها تلك المناورات، وقالت إن واشنطن وسول تلعبان لعبة خطرة.

المصدر : وكالات