ساركوزي يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية الفرنسية

Nicolas Sarkozy, head of France's Les Republicains political party and former French president, makes a statement at his party's headquarters in Paris, France, after a priest was killed with a knife and another hostage seriously wounded in an attack on a church in Saint-Etienne-du-Rouvray carried out by assailants linked to Islamic State, July 26, 2016. REUTERS/Benoit Tessier
ساركوزي انسحب من الحياة السياسية بعد هزيمته في الانتخابات الرئاسية عام 2012 (رويترز)

أعلن الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي (61 عاما) اليوم الاثنين في حسابه على موقع تويتر ترشحه للانتخابات التمهيدية اليمينية استعدادا للاقتراع الرئاسي العام المقبل 2017.

وكتب ساركوزي -الذي هزمه فرانسوا هولاند في انتخابات 2012- "قررت أن أكون مرشحا للانتخابات الرئاسية في 2017، إن فرنسا تستحق أن نعطيها كل شيء"، مضيفا أشعر بأنني أملك القوة لقيادة هذه المعركة في وقت مضطرب من تاريخنا".

ونشر مقتطفات من كتاب له بعنوان "كل شيء من أجل فرنسا" سيصدر الأربعاء المقبل تضمن ترشحه، وقال "هذا الكتاب نقطة الانطلاق".

وقبل أن ينافس ساركوزي مجددا الاشتراكي فرنسوا هولاند الذي لم يعلن ترشحه رسميا، يواجه تحدي فرض نفسه والنجاح في الحصول على ترشيح حزبه حزب الجمهوريين، حيث ترغب 12 شخصية أخرى بالمشاركة في الانتخابات التمهيدية اليمينية في الفترة ما بين 20 و27 نوفمبر/تشرين الثاني، ومنهم رئيس الوزراء السابق رئيس بلدية بوردو (جنوب غرب) ألان جوبيه.

كما يواجه ساركوزي عقبات قضائية لأنه متهم في عدة قضايا مرتبطة بتمويل حملته الرئاسية 2012 وقد ترفع دعوى ضده.

وكان ساركوزي انسحب من الحياة السياسية بعد هزيمته في الانتخابات الرئاسية عام 2012، لكنه عاد للمعترك السياسي وتزعم حزب الجمهوريين اليميني المعارض في أواخر 2014.

ولا يخفي الرجل رغبته في العودة للسلطة، لكن استطلاعات للرأي أجريت قبل شهرين أعطته المرتبة الثانية خلفا لمنافسه آلان جوبيه.

المصدر : وكالات