زيارة مفاجئة لوزير خارجية تركيا لطهران

Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif (L) shakes hands with his Turkish counterpart Mevlut Cavusoglu after a news conference in Ankara, Turkey, August 12, 2016. REUTERS/Stringer FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES.
أوغلو (يمين) في مؤتمر صحفي مع ظريف قبل أسبوع بالعاصمة التركية (رويترز)
قام وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الخميس بزيارة مفاجئة إلى إيران لبحث مسائل إقليمية، وقال أوغلو إن بلاده تشاطر إيران وروسيا وجهات النظر بشأن الحفاظ على وحدة سوريا وسيادتها.

وقال الوزير التركي إن سبب زيارته لطهران هو "تكثيف الجهود لحل الأزمة السورية التي تتعمق مع مرور الوقت وتصبح مستعصية"، وأضاف أن تركيا لديها وجهات النظر نفسها مع إيران وروسيا بشأن التعاون للحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

وأضاف أوغلو أن بلاده ستواصل في الفترة المقبلة مناقشة الملف السوري مع عدد من الدول.

وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن أوغلو زار طهران زيارة قصيرة لمتابعة المشاورات بخصوص مسائل إقليمية والعلاقات الثنائية، وأضاف المتحدث أن البلدين قررا تنظيم العديد من اللقاءات على مختلف المستويات بين كبار مسؤولي البلدين في المستقبل القريب.

زيارة أردوغان
وتتحدث وسائل الإعلام الإيرانية عن زيارة محتملة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى طهران في الأيام المقبلة.

وتأتي زيارة أوغلو بعد أقل من أسبوع على زيارة نظيره الإيراني إلى أنقرة في 12 أغسطس/آب الجاري، حيث اجتمع مع الرئيس التركي، وتعهدت أنقرة أثناء تلك الزيارة بالتعاون مع طهران في التوصل لحل في سوريا رغم الخلافات بين البلدين حول أزمة هذا البلد، إذ تدعم إيران النظام السوري بينما تدعم تركيا المعارضة وتطالب برحيل الرئيس بشار الأسد عن السلطة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Iran's Foreign Minister Mohammad Javad Zarif gestures as he speaks during a news conference in Riga, Latvia, June 2, 2016. REUTERS/Ints Kalnins

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن الأزمة بالعراق وسوريا لا يمكن حلها بالطرق العسكرية وحدها، مضيفا أنه يجب موافقة جميع الأطراف على أن الحل العسكري وحده غير كاف.

Published On 15/6/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة