تقرير أميركي يحذر من مصير الأسلحة النووية بتركيا

A military aircraft is pictured on the runway at Incirlik Air Base, in the outskirts of the city of Adana, southeastern Turkey, on July 28, 2015. After months of reluctance, Turkish warplanes last week started striking militant targets in Syria and agreed to allow the US to launch its own strikes from Turkey's strategically located Incirlik Air Base. In a series of cross-border strikes, Turkey has not only targeted the IS group but also Kurdish fighters affiliated with forces battling IS in Syria and Iraq. AFP PHOTO/STR
طائرات حربية راسية في قاعدة إنجرليك الجوية جنوب شرقي تركيا (الفرنسية-أرشيف)

اعتبر مركز دراسات أميركي أن الأسلحة النووية الأميركية المخزنة في قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا على مقربة من الحدود السورية، مهددة بالوقوع في قبضة "إرهابيين أو قوات أخرى معادية".

وقال مركز ستيمسون -ومقره واشنطن- في تقرير نشر الأحد، إن عشرات الأسلحة النووية الأميركية في القاعدة باتت مهددة.

ويحذر خبراء منذ وقت طويل على أمن هذه الترسانة المؤلفة من حوالي خمسين سلاحا نوويا مخزنة على مسافة 110 كلم من سوريا فقط، غير أن محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في 15 يوليو/تموز في تركيا أحيت المخاوف بشأن حمايتها.

وكتب مركز ستيمسون في تقريره، "من المستحيل أن نعرف ما إذا كانت الولايات المتحدة تمكنت من الاحتفاظ بالسيطرة على الأسلحة لو اندلعت حرب أهلية مطولة في تركيا".

وامتنعت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن التعليق على التقرير.

وتلعب قاعدة إنجرليك الجوية دورا إستراتيجيا للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية، إذ تنطلق منها طائراته لشن غارات على أهدافها في العراق وسوريا.

ولم تتأكد مصداقية مخاوف الدراسة، لكن تحقيقا استقصائيا مطولا نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأسبوع الماضي، أكد أن مراكز الدراسات في الولايات المتحدة ليست مستقلة، ولا تصدر دراساتها لأغراض علمية بحتة، وقدمت الصحيفة وقائع عديدة استلمت فيها مراكز دراسات أميركية مهمة أموالا من جهات تجارية، لتقديم دراسات تعزز وضع هذه الجهات في مواجهة منافسيها. 

إجلاء عائلات
وفي مارس/آذار الماضي، أمر البنتاغون بإجلاء عائلات العسكريين والموظفين المدنيين المنتشرين في جنوب تركيا، بسبب مخاوف أمنية.

وأوقفت السلطات التركية القائد التركي لقاعدة إنجرليك، على غرار مئات الجنرالات والقضاة والمدعين ممن تورطوا في المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وقالت لايسي هيلي التي ساهمت في وضع التقرير "من وجهة نظر أمنية، فإن تخزين ما يقرب من خمسين قطعة سلاح نووي أميركي في قاعدة إنجرليك الجوية، هو بمثابة مجازفة".

وأوضحت الخبيرة لوكالة الصحافة الفرنسية أن "هناك تدابير حماية مهمة، لكنها مجرد تدابير حماية، ولا تزيل الخطر"، مضيفة "لو حصل انقلاب، لا يمكننا القول بشكل مؤكد إننا كنا تمكنا من الحفاظ على السيطرة".

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

A ship is loaded with Dutch Patriot defence missiles in the Eemshaven (Eems harbor) in Groningen, The Netherlands, on January 8, 2013. The missiles will be shipped to Turkey where they are to be used to protect the country from possible attacks from neighbouring Syria. The Turkish request came after repeated cross-border shelling from Syria, including an October attack that killed five civilians. The Dutch Patriots and support troops will be tasked with defending the city of Adana, population 1.5 million, which lies around 100 kilometres (over 60 miles) from Syria. AFP PHOTO / ANP / EVERT-JAN DANIELS -- The Netherlands out --

حطت في مطار قاعدة إنجرليك العسكرية التركية طائرة شحن أميركية تقل أجهزة صواريخ باتريوت في مهمة تهدف لنشر ست وحدات صواريخ على الحدود مع سوريا، وذلك استجابة لطلب أنقرة من حلف الناتو تعزيز أمنها لمواجهة سقوط قذائف على أراضيها من الجانب السوري.

Published On 8/1/2013
U.S. Air Force A-10 Thunderbolt II fighter jets (foreground) are pictured at Incirlik airbase in the southern city of Adana, Turkey, in this December 11, 2015 file photo. REUTERS/Umit Bektas/Files

نشرت مجلة فورين بوليسي الأميركية مقالا يدعو لنقل الأسلحة النووية الأميركية المخزونة بقاعدة إنجرليك بتركيا بحجة أنها لم تعد آمنة، على ضوء حالة عدم الاستقرار بالبلاد وعلاقاتها بالولايات المتحدة.

Published On 19/7/2016
New York, New York, UNITED STATES : NEW YORK, NY - SEPTEMBER 04: Bashar Ja'afari, Syria's ambassador to the United Nations, addresses the U.N. General Assembly on September 4, 2012 in New York City. Before heading to the Middle East to attempt to bring a truce in the fighting in Syria, Brahimi will meet with United Nations Secretary General Ban Ki-moon and former syrian envoy Kofi Annan. Spencer Platt/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

وجه المندوب السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري اليوم الثلاثاء اتهامات لتركيا بشأن وجود أسلحة نووية لديها، فضلا عن استضافتها مجموعات مسلحة على أراضيها تشن “أعمالاً إرهابية”.

Published On 23/10/2012
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة