مجلس الشيوخ البرازيلي يوافق على محاكمة روسيف

President of Brazil's Supreme Court, Ricardo Lewandowski and Brazil's Senate President Renan Calheiros speak during a discussion before the Senate votes on whether suspended President Dilma Rousseff should stand trial for impeachment, in Brasilia, Brazil, August 9, 2016. REUTERS/Adriano Machado
مجلس الشيوخ البرازيلي أثناء جلسة انعقاده اليوم الأربعاء التي أقر فيها إجراء محاكمة روسيف (رويترز)

وافق مجلس الشيوخ البرازيلي اليوم الأربعاء على عقد محاكمة للنظر في اتهامات موجهة للرئيسة ديلما روسيف بانتهاك قوانين الميزانية، وهو ما قد يضع حدا لحكم حزب العمال اليساري للبلاد والمستمر منذ 13 عاماً.

وجاء تصويت مجلس الشيوخ على إجراء المحاكمة بأغلبية 59 مقابل 21 عضوا.

ومن المقرر أن تبدأ المحاكمة يوم 25 من الشهر الحالي أي بعد أربعة أيام من انتهاء الألعاب الأولمبية التي تستضيفها البرازيل حاليا. ويحتاج إصدار حكم نهائي في التهم لثلثي أصوات "الشيوخ" المؤلف من 81 عضوا.

وإذا أُدينت روسيف وعُزلت من منصبها نهائيا فسوف يكمل الرئيس المؤقت ميشيل تامر ما تبقى من فترتها الرئاسية حتى 2018.

وكانت روسيف قد أُوقفت عن العمل يوم 12 مايو/أيار الماضي، حيث اتُّهِمت بالتلاعب في حسابات حكومية للتعتيم على الوضع الاقتصادي للدولة خلال حملتها الانتخابية عام 2014 للفوز بفترة رئاسية ثانية.

وأنكرت الرئيسة التهمة ووصفت وقفها عن العمل بأنه مؤامر من قبل اليمين الذي استغل أمورا فنية في العمليات الحسابية ذريعة للإطاحة بحكومة قدمت الكثير للطبقات الفقيرة بالمجتمع البرازيلي، وفق حجتها.

المصدر : وكالات