اشتباكات قرب القصر الرئاسي في جوبا

South Sudan President Salva Kiir (R) and former rebel leader and First Vice-President Riek Machar (L) attend a ceremony after a new unity government was sworn-in, Juba, South Sudan, 29 April 2016. South Sudan President Salva Kiir named a new unity government sharing power with former rebel leader Riek Machar, ending a conflict that erupted since mid-December 2013. According to peace agreement, the interim government will govern for the next 30 months before holding general elections.
سلفاكير ومشار وقعا اتفاق سلام لإنهاء الصراع في أغسطس/آب 2015 (الأوروبية-أرشيف)
اندلعت اشتباكات بالأسلحة النارية بالقرب من القصر الرئاسي في جوبا عاصمة جنوب السودان اليوم الجمعة، وذلك غداة اشتباك بين فصيلين متنازعين أودى بحياة خمسة أشخاص على الأقل.

وقال شاهد من رويترز بالقصر الرئاسي إن الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه رياك مشار (وهو الزعيم السابق للمتمردين) طالبا بالهدوء في تعليقات للصحفيين، مضيفا أن إطلاق النار سُمع من مسافة قريبة.

وقال شاهد آخر إن القتال اندلع في منطقة قريبة من القصر الرئاسي، وأضاف أن في هذه المنطقة قوات موالية لسلفاكير وأخرى موالية لمشار.

وتأتي هذه الاشتباكات عقب اجتماع عقده الرئيس ونائبه لمناقشة أزمة مقتل خمسة من أفراد الجيش الحكومي علي يد قوات موالية للأول في جوبا مساء أمس الخميس.

وقال جيمس قديت داك (المتحدث باسم مشار) إن القتال الذي وقع بين عدد من الجنود من الطرفين جاء عقب توقيف قوات سلفاكير اثنين من قوات المعارضة واقتيادهما بالقوة والاستيلاء على المركبة التي كانا يستقلانها، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام محلية.

في غضون ذلك، أعربت اللجنة المشتركة لمراقبة تنفيذ اتفاق سلام جنوب السودان عن "قلقها العميق" من تجدد المعارك في جوبا.

ودعت اللجنة عبر بيان أصدرته اليوم "جميع الأطراف المتصارعة إلى الامتناع عن استخدام القوة، والبدء في حوار لضمان تنفيذ كافة بنود اتفاق السلام".

ووقع مشار وسلفاكير اتفاق سلام في أغسطس/ آب 2015 لإنهاء الصراع الذي اندلع في ديسمبر/ كانون الأول 2013، لكن الخلاف حول التفاصيل استمر شهورا وسط اشتباكات متقطعة بين الجيش الحكومي والفصيل المسلح المنافس.

وفي أغسطس/آب الماضي، وقعت الحكومة اتفاق سلام مع المعارضة المسلحة، برعاية الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (إيغاد) تم بموجبه تشكيل حكومة انتقالية بمشاركة جميع الأطراف المتحاربة تستمر لفترة ثلاثة أعوام، تُنظم بعدها انتخابات عامة.

المصدر : وكالات