مسؤول بحزب العدالة والتنمية: وفد تركي يزور مصر

الرئيس أردوغان أكد أن تركيا لم تغير موقفها من نظام الحكم في مصر (رويترز)
الرئيس أردوغان أكد أن تركيا لم تغير موقفها من نظام الحكم في مصر (رويترز)

أعلن شعبان ديشلي نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي أمس الأربعاء أن وفدا تركيا سيزور مصر بعد العيد في إطار تسوية العلاقات الخارجية.

وقال ديشلي -خلال حديث له أمام حشد لمنظمات نقابية بمدينة صقاريا بشمال غرب تركيا– إنه "بعد الانفتاح في العلاقات التركية مع كل من روسيا وإسرائيل "سيتم تحسين العلاقات بمصر، وسنرسل بعد العيد هيئة تركية إليها".

وجاء ذلك بعد يوم واحد من تصريحات للرئيس رجب طيب أردوغان أكد خلالها أنه سيتم اتخاذ الخطوات لإعادة العلاقات مع القاهرة، مشيرا إلى أن طريقة مقاربة تحسين تلك العلاقات ستكون مختلفة عما حصل مع كل من إسرائيل وروسيا.

وتقول أنقرة إنها تنوي تطبيع العلاقات مع مصر في المجالات الاقتصادية والسياسية ولكن على المستوى الوطني الوزاري فقط، إلى حين حدوث تغير في مواقف النظام المصري بمجال حقوق الإنسان وموضوع مرسي ورفاقه، مع عدم تغير الموقف التركي من نظام عبد الفتاح السيسي.

وشهدت العلاقات بين البلدين تدهورا بعد الانقلاب على حكم الرئيس السابق مرسي في يوليو/تموز 2013، وإدانة تركيا له، ما أدى إلى أزمة دبلوماسية بين البلدين خاصة بعد تبادلهما طرد السفراء منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2013.

 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تواصلت في المدن التركية اليوم الأحد الاحتجاجات المنددة بقرار إحالة أوراق الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وأكثر من مائة آخرين إلى المفتي في قضيتيْ اقتحام السجون والتخابر مع حركة حماس.

حذر نعمان كورتلمش نائب رئيس الوزراء التركي من أن تنفيذ أحكام الإعدام بحق الرئيس المعزول محمد مرسي ورفاقه سيدخل مصر بدوامة من عدم الاستقرار قد تمتد لأكثر من ٥٠ عاما.

نظم نشطاء وسياسيون وقفات احتجاجية في عدد من العواصم العربية والعالمية اليوم الجمعة، تعبيرا عن رفضهم أحكام الإعدام الصادرة في حق الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وعشرات آخرين.

قال المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان قورطولموش إن المباحثات مع إسرائيل تجري بشكل إيجابي، وإن بلاده مصرة على مطالبها، مشيرا إلى أنها ستعلن للرأي العام عندما تصل لنقطة حاسمة.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة