مشروع لمنح اللاجئين السوريين الجنسية التركية

أردوغان خلال اجتماع سابق بأنقرة (الأوروبية)
أردوغان خلال اجتماع سابق بأنقرة (الأوروبية)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء السبت أن الحكومة تعمل على مشروع من شأنه أن يسمح في نهاية المطاف للراغبين من اللاجئين السوريين بالحصول على الجنسية التركية.

ونقلت عنه وسائل الإعلام قوله خلال خطاب ألقاه في محافظة كليس، على الحدود مع سوريا، خلال الإفطار "سأزف إليكم خبرا سارا، سنساعد أصدقاءنا السوريين من خلال منحهم الفرصة إذا كانوا يرغبون في الحصول على الجنسية التركية".

وتابع أردوغان أمام مجموعة من اللاجئين السوريين "نعتبركم إخواننا وأخواتنا، لم تبتعدوا عن وطنكم لكن فقط عن منازلكم وأراضيكم لأن تركيا هي أيضا وطنكم".

وتقول تركيا إنها تستقبل نحو 2.7 مليون نازح سوري فروا من الحرب الطاحنة في بلادهم، وهؤلاء ليسوا لاجئين بالنسبة لتركيا، من الناحية القانونية، لكنهم "ضيوف".

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

سرد طالبو اللجوء في جزر يونانية تفاصيل رحلتهم المحفوفة بالمخاطر، والظروف الصعبة المحيطة بهم في المخيمات، وتطلعاتهم المستقبلية، وتخوفهم من مصيرهم مع بداية تنفيذ الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

عملا بأحكام الاتفاق الأوروبي التركي بشأن اللاجئين، تبدأ اليونان غدا بترحيل المهاجرين وطالبي اللجوء الذين علقوا في أراضيها جراء إغلاق طريق البلقان. ويسعى البلدان بذلك إلى وقف موجات اللجوء لأوروبا.

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة