قلق بريطاني من مواصلة إسرائيل الاستيطان

أحدى المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية
بريطانيا: أي نشاط استيطاني غير قانوني بموجب القانون الدولي (الجزيرة)

أعرب وزير شؤون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية البريطانية توباياس إلوود عن قلقه بشأن خطط بناء 770 وحدة استيطانية بين القدس وبيت لحم.

وقال إلوود إن "أي نشاط استيطاني يعتبر غير قانونيا بموجب القانون الدولي، ويقوض فرص حل الدولتين".

وأضاف الوزير "ما يقلق المملكة المتحدة بشكل خاص هو ما لهذه المستوطنات من آثار محتملة على الأقلية المسيحية من الفلسطينيين بالمنطقة، والذين تضرروا أصلا من استئناف بناء الجدار الفاصل على أراضٍ فلسطينية بوادي اللطرون".

ويأتي الموقف البريطاني بعد يوم من تعبير الاتحاد الاوروبي عن تشككه في نوايا إسرائيل المستقبلية، بعد الإعلان عن بناء 770 وحدة سكنية في مستوطنة جيلو بالقدس الشرقية.

وقال متحدث باسم مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي في بيان "إن القرار الخاص بجيلو يثير تساؤلات مشروعة حول النوايا طويلة المدى لإسرائيل والتي تتفاقم بسبب تصريحات بعض وزرائها بأنه لا ينبغي أبدا أن تكون هناك دولة فلسطينية".

وأكد البيان أن الوحدة السكنية الجديدة تسهم في "إنشاء حلقة من المستوطنات الإسرائيلية حول المدينة، وبالتالي تفصل القدس الشرقية عن جنوب الضفة الغربية". وأضاف "الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل لإلغاء هذا القرار ووقف نشاطها الاستيطاني".

وتأتي الخطوة الإسرائيلية على الرغم من دعوات الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا أوائل يوليو/تموز لتل أبيب لإنهاء الأنشطة الاستيطانية بالضفة إذا كانت جادة في حل الدولتين بالشرق الأوسط.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المخرج البريطاني الكبير كين لوتش

جدد المخرج البريطاني كين لوتش دعوته لمقاطعة إسرائيل، وذلك في افتتاح الدورة الثانية من مهرجان السينما الفلسطينية بباريس، وبعد يوم من حصوله على جائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي الدولي.

Published On 24/5/2016
epa04513112 Israeli Minister of Justice Tzipi Livni leader of Hatnuah (Movement) Party, during a faction meeting of the party at the Knesset, the Israeli parliament, in Jerusalem, Israel, 03 December 2014. Israeli lawmakers were expected to vote on a bill dispersing parliament and setting 17 March 2015 as the date for early elections after Prime Minister Benjamin Netanyahu's coalition government unraveled over disagreement on key policies. Netanyahu said a day earlier he was no longer able to lead his strained coalition just two years after it took office. He fired two centrist ministers opposed to his policies. EPA/ABIR SULTAN

نددت إسرائيل بطلب للشرطة البريطانية لمساءلة الوزيرة السابقة تسيبي ليفني بشأن شبهات بارتكاب جرائم حرب خلال العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2008. وقالت الخارجية الإسرائيلية إنها تنظر للطلب “بقلق عميق”.

Published On 3/7/2016
اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب بنواكشوط 23/7/2016 - المصدر الوكالة الموريتانية للأنباء

أكد وزراء الخارجية العرب دعمهم للمبادرة الفرنسية الرامية إلى عقد مؤتمر دولي للسلام قبل نهاية العام الجاري وإعادة إطلاق المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بمتابعة دولية.

Published On 24/7/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة