حزب المحافظين: خروج بريطانيا من أوروبا قرار ملزم

Britain's Transport Secretary, Patrick McLoughlin, arrives to attend a cabinet meeting at Number 10 Downing Street in London, Britain July 5, 2016. REUTERS/Peter Nicholls
ماكلولين: على بريطانيا الآن أن تتحكم في حدودها وتعمل على تقليص معدلات الهجرة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي (رويترز)

أعلن رئيس حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا اليوم الأحد أن التصويت لصالح خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون "ملزما"، وأن المادة الخمسين من معاهدة لشبونة التي تبدأ رسميا إجراءات الخروج ستفعّل قبل الانتخابات المقبلة.

وقال باتريك ماكلولين -الذي عينته رئيسة الوزراء الجديدة تيريزا ماي رئيسا للحزب الأسبوع الماضي- في برنامج لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن الاستفتاء الذي أجري في الـ23 من يونيو/حزيران الماضي يعني أن على بريطانيا الآن التحكم في حدودها، وأنه ينبغي خفض معدلات الهجرة إلى البلاد.

وأضاف "أقول بكل وضوح إن نتيجة الاستفتاء ملزمة للبرلمان"، وإن المادة الخمسين ستفعّل بالتأكيد قبل الانتخابات المقبلة. 

وعند سؤاله عما ورد في تقرير نشرته صحيفة الأوبزرفر من أن ثمة مناقشات تبحث في وقف طارئ ومؤقت لحرية تنقل المواطنين مما يتيح لبريطانيا الاحتفاظ بإمكانية الوصول إلى السوق الأوروبية الموحدة رد ماكلولين قائلا "فلننتظر، لنر".

وأفادت "بي بي سي" أمس السبت بأن رئيس الوزراء السابق ديفد كاميرون كان قد أجرى اتصالا هاتفيا بمستشارة ألمانيا أنغيلا ميركل قبل أيام من استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي، طالبا تقديم تنازلات بشأن حرية تنقل الناس، لكن الفكرة أهملت في نهاية المطاف.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تيريزا ماي: بريطانيا ستؤدي دورا إيجابيا خارج الاتحاد الأوروبي

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن حكومتها بحاجة لوقت قبل بدء المحادثات الخاصة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بينما أبدت روسيا استعدادها لإجراء حوار بناء مع رئيسة الوزراء الجديدة.

Published On 14/7/2016
European Council President Donald Tusk delivers a speech during the (EPP) European People's Party's 40th anniversary at the European Convention Center in Luxembourg, 30 May 2016.

قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إن القادة الأوروبيين قالوا بوضوح لبريطانيا إنه لا يمكنها التفاوض على دخول السوق الأوروبية المشتركة كما يحلو لها بعد قرار خروجها من الاتحاد الأوروبي.

Published On 30/6/2016
A news broadcast on a TV is pictured in front of the German share price index DAX board, at the stock exchange in Frankfurt, Germany, June 24, 2016, after Britain voted to leave the European Union in the EU BREXIT referendum. REUTERS/Ralph Orlowski

أبرزت صحيفة نيويورك تايمز في افتتاحيتها المخاطر الاقتصادية التي سببها تصويت البريطانيين للخروج من الاتحاد الأوروبي، إذ رأت أن الأسوأ لما يأت بعد في بريطانيا وفي شتى أنحاء الاقتصاد العالمي.

Published On 29/6/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة