الحرس الثوري: نقاتل في سوريا حماية لإيران

Civilians and armed forces members carry the flag draped coffins of Iranian Revolutionary Guard Gen. Mohsen Ghajarian and five soldiers who were killed in fighting in Syria, during their funeral ceremony outside the headquarters of the guard's ground forces, in Tehran, Iran, Saturday, Feb. 6, 2016. Iran has held a joint funeral for six soldiers who were killed while fighting alongside President Bashar Assad's forces in northern Syria while battling the Islamic State group and Syrian rebels. (AP Photo/Vahid Salemi)
المئات من أفراد القوات الإيرانية قتلوا في سوريا خلال الأشهر الماضية (أسوشيتد برس-أرشيف)

قال قائد الحماية في الحرس الثوري الإيراني العميد غرجي زاده إن من سماهم المدافعين عن المراقد الدينية لم يذهبوا إلى سوريا للدفاع عن الرئيس السوري بشار الأسد، بل للدفاع عن وجود إيران.

وأضاف زاده أنه لا ينبغي انتظار وصول من وصفهم بالأعداء إلى حدود بلاده، بل يجب ملاحقتهم حيث هم، واصفا من يقاتل في سوريا بالمتوحشين صنيعة أميركا وإسرائيل.

وتابع أن المدافعين عن المراقد الدينية أحدثوا تغييرا كبيرا في الجيش السوري، مشيرا إلى أن الجيش السوري علماني وكان يمنع سابقا إقامة الصلاة في المعسكرات ولم يطلق أي رصاصة تجاه إسرائيل، على حد قوله.

يذكر أن إيران تكبدت خسائر كبيرة في قياداتها العسكرية بقتالها إلى جانب النظام السوري. وتشير تقديرات إلى مقتل نحو ثلاثمئة عسكري إيراني في سوريا منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي خلال ما تصفها بالمواجهات مع "الجماعات التكفيرية أثناء دفاعهم عن المراقد الدينية".

ويعلن وسائل الإعلام في إيران يوميا تقريبا عن مقتل عناصر من قواتها المسلحة ومن الحرس الثوري وقوات التعبئة الشعبية (باسيج) في مناطق مختلفة من سوريا، كما تؤكد المعارضة السورية المسلحة وجود مقاتلين إيرانيين على كافة جبهات القتال.

وفي مطلع مايو/أيار الماضي، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن البرلمان أقر قانونا يسمح للحكومة بمنح الجنسية لعائلات الأجانب الذين قاتلوا "لصالح البلاد"، ويعني ذلك إمكانية سريان هذا القانون على من يقاتلون لصالح طهران في سوريا والعراق.

المصدر : الجزيرة