تركيا ستعلق مؤقتا المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان

A handout picture provided by Turkish President Press office shows Turkish President Recep Tayyip Erdogan (C), Turkish Prime Minister Binali Yildirim (2-L) attend a cabinet meeting in Ankara, Turkey, 20 July 2016. Turkish Muslim cleric Fethullah Gulen, living in self-imposed exile in the USA, has been accused by Turkish President Recept Tayyip Erdogan of allegedly orchestrating the 15 July failed coup attempt. At least 290 people were killed and almost 1,500 injured am
مجلس الوزراء التركي أثناء جلسة انعقاده أمس الأربعاء برئاسة أردوغان (الأوروبية)

قال نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي الخميس إن أنقرة ستعلق المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان مؤقتا مثلما فعلت فرنسا، وذلك بعد إعلانها فرض حالة الطوارئ بالبلاد.

ونقلت شبكة "أن تي في" الإخبارية التركية عن قورتولموش القول إن حالة الطوارئ قد ترفع في غضون شهر إلى شهر ونصف.

وأقر قورتولموش بوجود ضعف "هيكلي وفردي" في أجهزة الاستخبارات في ما يتعلق بمعرفة الانقلاب قبل وقوعه، مشيرا إلى أن العمل جار لإعادة هيكلة القوات المسلحة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن حالة الطوارئ بالبلاد في وقت متأخر من أمس الأربعاء بعد الانقلاب الفاشل يوم الجمعة الماضي، مؤكدا أن ذلك سيتيح للسلطات العمل بكفاءة أكبر من أجل تقديم المتورطين إلى العدالة.

وسيناقش البرلمان التركي في وقت لاحق اليوم مذكرة إعلان حالة الطوارئ التي تقدمت بها الحكومة بناء على توصية من مجلس الأمن القومي.

من جهته، قال مراسل الجزيرة في أنقرة عمر خشرم إنه من المتوقع ألا يواجه إعلان حالة الطوارئ صعوبة في إقراره لدى البرلمان، ومن المتوقع أن يصوت نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم إضافة إلى إعلان رئيس حزب الحركة القومية أن حزبه يوافق على حالة الطوارئ، وبالتالي سيحصل القرار على أغلبية.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

Lawmakers attend an extraordinary assembly at the Turkish Parliament, in Ankara, Turkey, 16 July 2016. Turkish Prime Minister Yildirim reportedly said that the Turkish military was involved in an attempted coup d'etat. The Turkish military meanwhile stated it had taken over control. According to news reports, Turkish President Recep Tayyip Erdogan has denounced the coup attempt as an 'act of treason' and insisted his government remains in charge. Some 104 coup plotters were killed, 90 people - 41 of them police and 47 are civilians - 'fell martrys', after an attempt to bring down the Turkish government, the acting army chief General Umit Dundar said in a televised appearance.

يبدأ البرلمان التركي اليوم الخميس مناقشة مذكرة إعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في البلاد التي تقدمت بها الحكومة التركية بناء على توصية من مجلس الأمن القومي.

Published On 21/7/2016
جلسة إستثنائية للبرلمان التركي

قالت وكالة أنباء الأناضول إن مجلس الوزراء التركي عرض مذكرة قرار إعلان حالة الطوارئ في البلاد على الجمعية العمومية للبرلمان للمصادقة عليها، وسط طمأنة المسؤولين الأتراك مواطنيهم بشأن هذا الإعلان.

Published On 21/7/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة