إيطاليا تنقذ 3200 مهاجر بالمتوسط

مهاجرون غير نظاميين في قارب أثناء عملية إنقاذ نفذتها البحرية الإيطالية أمس الثلاثاء قبالة ساحل جزيرة صقلية (رويترز)
مهاجرون غير نظاميين في قارب أثناء عملية إنقاذ نفذتها البحرية الإيطالية أمس الثلاثاء قبالة ساحل جزيرة صقلية (رويترز)

قالت البحرية الإيطالية إنها أنقذت 3200 لاجئ ومهاجر كانوا على متن قوارب في البحر الأبيض المتوسط بين ليبيا وإيطاليا.

وأضافت أن سفنها -بالتعاون مع سفن بريطانية وإسبانية تعمل ضمن مهمة الاتحاد الأوروبي لمكافحة تهريب البشر- تدخلت أمس الثلاثاء لإنقاذ اللاجئين والمهاجرين غير النظاميين الذين كانوا على متن 26 قاربا متجها إلى الشواطئ الإيطالية، وانتشلت جثة واحدة.

وبالإضافة إلى السفن الإيطالية والأوروبية، شاركت في العملية منظمة أطباء بلا حدود، ومنظمتا "مواس" و"سي ووتش" اللتان تعملان لإنقاذ اللاجئين والمهاجرين غير النظاميين.

وحتى الاثنين الماضي وصل نحو تسعين ألف مهاجر إلى إيطاليا عبر البحر المتوسط مقارنة بـ83 ألفا في نفس الفترة من العام السابق، في حين انخفض عدد اللاجئين الذين يصلون إلى اليونان من تركيا بنسبة 95%، وذلك بفضل الاتفاق المبرم بين أنقرة والاتحاد الأوروبي خلال الربيع الماضي.

وتقول دول الاتحاد الأوروبي والمنظمات المعنية بالهجرة إن معظم المهاجرين غير النظاميين الذين يحاولون الوصول إلى إيطاليا عبر البحر المتوسط هم أفارقة ينطلقون من ليبيا. وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن نحو ثلاثة آلاف مهاجر لقوا حتفهم أو فقدوا في البحر المتوسط هذا العام.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أعلن متحدث باسم خفر السواحل الإيطالي إغاثة 4500 مهاجر غير نظامي بالبحر المتوسط. وأشار إلى أن سفن المهاجرين عادت للظهور في المتوسط بعد الطقس السيئ في البحر الذي استمر لأيام.

نفذ خفر السواحل الإيطالي واحدة من أكبر عمليات الإنقاذ للمهاجرين غير النظاميين قبالة الساحل الليبي، في حين لقي أكثر من 2300 مهاجر حتفهم هذا العام في محاولات للوصول إلى أوروبا.

المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة