ألمانيا والناتو يرفضان محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا

Supporters of Turkish President Tayyip Erdogan stand on an abandoned tank during a demonstration outside parliament building in Ankara, Turkey, July 16, 2016. REUTERS/Osman Orsal
الأمين العام لحلف الناتو قال إنه لا مكان للانقلابات في بلد عضو بالحلف (رويترز)

أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ في اتصالين هاتفيين مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن رفضهما لمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، ودعمهما للحكومة المنتخبة.

وذكرت مصادر في الرئاسة التركية، أن ستولتنبرغ أكد في اتصاله مع أردوغان أنه لا مكان للانقلابات في بلد عضو بالحلف، مشددا على دعم الحلف الكامل لحكومة جاءت إلى السلطة عبر الانتخابات في تركيا.

وأوضحت المصادر نفسها أن ميركل أعلنت لأردوغان عن رفضها لمحاولة الانقلاب، وشددت على وقوف بلادها إلى جانب الحكومة المنتخبة في تركيا.

وقالت متحدثة باسم الحكومة الألمانية إن ميركل شددت "بقوة" في مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي على أن عقوبة الإعدام مرفوضة تماما من جانب ألمانيا والاتحاد الأوروبي "ولا تتوافق بأي شكل مع هدف الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي".

وقالت المتحدثة إن ميركل أكدت لأردوغان أن موجة الاعتقالات في صفوف الجيش والشرطة والقضاء "مدعاة لقلق كبير".

من ناحية أخرى حثت كل من واشنطن والاتحاد الأوروبي السلطات التركية اليوم الاثنين على احترام سيادة القانون وحقوق الإنسان والمؤسسات الدستورية للبلاد، وعبرا عن قلقهما من حملة الاعتقالات الواسعة التي تنفذ في البلاد في أعقاب الانقلاب الفاشل.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن الانقلاب العسكري الفاشل في تركيا يجب ألا يكون عذرا لإخراج تركيا من دائرة حكم القانون، وإنه لا يمكن لأي دولة تطبق عقوبة الإعدام أن تكون عضوا بالاتحاد الأوروبي.

ودعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري الحكومة التركية بحزم إلى الحفاظ على الهدوء والاستقرار في البلاد، واحترام المؤسسات الديمقراطية ودولة القانون.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Turkish police arrest Turkish soldiers at the Taksim Square after a failed coup attempt, in Istanbul, Turkey, 16 July 2016. Turkish Prime Minister Yildirim reportedly said that the Turkish military was involved in an attempted coup d'etat. The Turkish military meanwhile stated it had taken over control. According to news reports, Turkish President Recep Tayyip Erdogan has denounced the coup attempt as an 'act of treason' and insisted his government remains in charge.

قال مسؤول أوروبي كبير إن “عمليات الاعتقال السريعة” بعد الانقلاب الفاشل تشير إلى أنها “أعدت مسبقا”، كما دعا حزب الشعب الجمهوري المعارض إلى أن تكون الاعتقالات “في إطار سيادة القانون”.

Published On 18/7/2016
كاميرا الجزيرة ترصد مظاهر الدمار بالبرلمان التركي

تعرض البرلمان التركي خلال العملية الانقلابية الفاشلة لعدة غارات من طيران الانقلابيين وأدى القصف المتكرر إلى حصول دمار داخل المبنى، وقد رصدت كاميرا الجزيرة جزءا من هذا الدمار.

Published On 18/7/2016
الأمن التركي يوقف 200 عسكري بمقر القيادة العامة

كشفت تقارير صحفية مزيدا من الخبايا والملابسات التي رافقت المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا يوم الجمعة الماضي والتي هدفت إلى الإطاحة بنظام الحكم الذي يتولى زمامه الرئيس رجب طيب أردوغان.

Published On 18/7/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة