تركيا تستعيد مروحية فرّ بها انقلابيون إلى اليونان

A Turkish military helicopter Black Hawk is seen at Dimokritos Airport of Alexandoupolis, northern Greece, 16 July 2016. The eight Turkish military officers that were on board the helicopter that landed in the early hours at Alexandroupolis airport sought political asylum in Greece. The Greek General Staff in an announcement on the landing of the Turkish Black Hawk helicopter on Saturday at 11:51 at Alexandroupolis airport said 'we inform you that the Black Hawk helicopter immediate return to Turkey is being planned while the responsible authorities for asylum will examine the helicopter passengers' request for political asylum in Greece'. Turkish Prime Minister Yildirim reportedly said that the Turkish military was involved in an attempted coup d'etat. According to news reports, Turkish President Recep Tayyip Erdogan has denounced the coup attempt as an 'act of treason' and insisted his government remains in charge.
المروحية التركية وهي في مطار ديموكراتوس بشمال اليونان (الأوروبية)
تسلم عناصر من القوات المسلحة التركية من السلطات اليونانية طائرة مروحية فرّ بها ثمانية عسكريين أتراك إلى اليونان صباح السبت بعد أن شاركوا في محاولة الانقلاب الفاشلة، وقالت أثينا إنها ستنظر في طلب هؤلاء العسكريين الأتراك اللجوء السياسي.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر رسمية تركية أن أفرادا من الجيش التركي تسلموا المروحية من مطار ديدياغاتش باليونان، وأنها أقلعت من هناك ترافقها مروحيتان تركيتان.

وكان العسكريون الثمانية وهم ثلاثة قادة عسكريين وثلاثة نقباء ورقيبان قد حطوا بتلك المروحية، صباح السبت في مطار ديدياغاتش وقاموا بإزالة رتبهم، وطلبوا اللجوء السياسي في اليونان، وهناك أوقفتهم الشرطة وستتم إحالتهم إلى النيابة الأحد.

ويواجه هؤلاء العسكريون تهمتين، أولاهما تهمة الدخول إلى اليونان بطريقة غير شرعية وثانيتهما تعكير العلاقات بين بلدين جارين.

وأبلغ رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن طلبات اللجوء التي تقدم بها الجنود الأتراك الذين فروا إلى اليونان سيتم النظر فيها "سريعا".

وأضاف مسؤول بالحكومة اليونانية أن تسيبراس قال خلال اتصال هاتفي مع أردوغان مساء السبت إن الإجراءات ستنفذ "باحترام مطلق" وفقا للقانون الدولي ومعاهدات حقوق الإنسان.

من جهتها، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن محامي العسكريين الفارين قوله إنهم لم يشاركوا في محاولة الانقلاب العسكرية على النظام في تركيا خلافا لما تقوله الحكومة اليونانية.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد أعلن السبت أن نظيره اليوناني نيكوس كوتزياس أبلغه أن بلاده ستعيد العسكريين الثمانية، وذلك بعد أن أعلنت اليونان أنها ستطبق القانون الدولي بشأن طلب اللجوء الذي قدمه الجنود الثمانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Members listen as Palestinian Ambassador to the United Nations Riyad Mansour, left, speaks during a meeting of the U.N. Security Council, Tuesday, Dec. 30, 2014, at the United Nations headquarters. The United Nations Security Council has rejected a Palestinian resolution demanding an end to Israeli occupation within three years on Tuesday. (AP Photo/Frank Franklin II)

أحبطت مصر مشروع بيان لمجلس الأمن يدين محاولة الانقلاب بتركيا ويدعو كل الأطراف إلى “احترام الحكومة المنتخبة ديمقراطيا”، ورأت مصر أن المجلس لا يملك وصف أي حكومة بأنها منتخبة ديمقراطيا.

Published On 16/7/2016
EU High Representative for Foreign Affairs and Security Policy Federica Mogherini arrives for the 11th Asia-Europe Meeting (ASEM) Summit of Heads of State and Government (ASEM11) in Ulan Bator, Mongolia, 15 July 2016. REUTERS/Wu Hong/Pool

دعت مسؤولة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني تركيا إلى “تعزيز التضامن الاجتماعي والحوار السياسي” غداة محاولة انقلاب عسكري فاشلة، وذلك في حديث لوكالة “آجي” الإيطالية نشر السبت.

Published On 16/7/2016
U.S. Secretary of State John Kerry attends a joint news conference with Russian Foreign Minister Sergei Lavrov following their meeting in Moscow, Russia, July 15, 2016. REUTERS/Sergei Karpukhin

أبلغ وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره التركي مولود جاويش أوغلو السبت أن الادعاءات بتورط واشنطن في الانقلاب الفاشل الذي وقع في تركيا “كاذبة” وتضر بعلاقات البلدين.

Published On 16/7/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة