الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا لتعزيز الحوار السياسي

EU High Representative for Foreign Affairs and Security Policy Federica Mogherini arrives for the 11th Asia-Europe Meeting (ASEM) Summit of Heads of State and Government (ASEM11) in Ulan Bator, Mongolia, 15 July 2016. REUTERS/Wu Hong/Pool
موغيريني: احترام دولة القانون والديمقراطية أفضل وسيلة لمواجهة الإرهاب (رويترز)

دعت مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني تركيا إلى "تعزيز التضامن الاجتماعي والحوار السياسي" غداة محاولة انقلاب عسكري فاشلة.

وقالت موغيريني في حديث لوكالة "آجي" الإيطالية نشر السبت، إن "احترام القانون ودولة القانون والديمقراطية مبادئ ثابتة يجب ألا نتخلى عنها.. إنها أيضا أفضل سبيل لمواجهة الصعوبات التي تعيشها تركيا مع حرب على حدودها وآفة الإرهاب وضرورة توطيد التضامن الاجتماعي والحوار السياسي". وأضافت "هذا ما نطلبه من تركيا".

وتعقيبا على أحداث الليلة الماضية في تركيا، قالت موغيريني إن انطباعا تكوّن لديها "بالعودة فجأة إلى الماضي.. إلى قرن ولى".    

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن دعمه الكامل للحكومة المنتخبة ديمقراطيا ولمؤسسات البلاد ودولة القانون في تركيا. كما دعا متحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى احترام النظام الديمقراطي في تركيا.

ومن جانبها أكدت كل من بريطانيا وفرنسا واليونان وأوكرانيا دعمها للحكومة والمؤسسات المنتخبة ديمقراطيا في تركيا.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

Members listen as Palestinian Ambassador to the United Nations Riyad Mansour, left, speaks during a meeting of the U.N. Security Council, Tuesday, Dec. 30, 2014, at the United Nations headquarters. The United Nations Security Council has rejected a Palestinian resolution demanding an end to Israeli occupation within three years on Tuesday. (AP Photo/Frank Franklin II)

أحبطت مصر مشروع بيان لمجلس الأمن يدين محاولة الانقلاب بتركيا ويدعو كل الأطراف إلى “احترام الحكومة المنتخبة ديمقراطيا”، ورأت مصر أن المجلس لا يملك وصف أي حكومة بأنها منتخبة ديمقراطيا.

Published On 16/7/2016
اردوغان يرفع شعار رابعة

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة بتسليم رجل الدين التركي المعارض فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها تركيا أمس الجمعة.

Published On 16/7/2016
وزير الخارجية التركي"مولود جاويش أوغلو": "حياة بومدين" وصلت سوريا في الـ 8 من الشهر الجاري

أعلن جاويش أوغلو أن نظيره اليوناني أبلغه أن بلاده ستعيد الجنود الأتراك الثمانية الذين فروا إليها، وذلك بعد أن أعلنت اليونان أنها ستطبق القانون الدولي بشأن طلب اللجوء الذي قدموه.

Published On 16/7/2016
تركيا تؤكد أن الوضع بات تحت السيطرة

أكدت السلطات التركية السبت دحر الانقلاب بالكامل وانتهاء عملية اعتقال مدبريه من داخل قيادة الأركان، واعتقال قائدي الجيشين الثاني والثالث، بينما دعت الشعب للنزول للميادين في أنقرة وإسطنبول لحماية الديمقراطية.

Published On 16/7/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة