عزل مئات القضاة والعسكريين في تركيا

الأمن التركي يوقف 200 عسكري بمقر القيادة العامة
قوات أمنية تعتقل عددا من المشاركين في العملية الانقلابية الفاشلة (الجزيرة)

عزلت السلطات التركية مئات القضاة والعسكريين من المشتبه في تورطهم في المحاولة الانقلابية الفاشلة.

ونقلت قناة "أن تي في" عن قرار صادر عن المجلس الأعلى للقضاة والادعاء القول إن السلطات التركية عزلت 2745 قاضيا اليوم السبت.

وقال مدير مكتب الجزيرة في تركيا عمر خشرم إن ذلك يأتي في إطار التحقيق في المحاولة الانقلابية، حيث قالت السلطات إنها حددت المجموعات التي قدمت دعما لوجستيا للانقلاب في مختلف أجهزة الدولة.

وأفادت وكالة أنباء الأناضول بأن خمسة من أعضاء المجلس الأعلى للقضاة والمدعين عزلوا أيضا.

وفي السياق أيضا أعفى وزير الداخلية أفكان قائد خفر السواحل هاكان أوستام على خلفية التحقيقات المتعلقة بالانقلاب الفاشل.

ونقلت رويترز عن مسؤول تركي أنه تم أيضا إعفاء 29 ضابطا برتبة عقيد وخمسة برتبة جنرال  من مناصبهم في وزارة الداخلية بعد محاولة الانقلاب.

وفي وقت سابق اليوم السبت أصدرت نيابة ولاية قرقلر إيلي شمالي غربي البلاد مذكرة توقيف بحق قائد اللواء 55 مشاة الجنرال بكر كوجاك في إطار التحقيقات ذاتها.

وكان رئيس الوزراء أفاد في وقت سابق بأن الأحداث أسفرت عن مقتل 161 وإصابة 1440 مقابل نحو 20 قتيلا و30 مصابا من الانقلابيين.

يشار إلى أردوغان ويلدرم توعدا بمحاسبة الانقلابيين بعد أن أكدا أن الوضع بات تحت السيطرة في البلاد.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة محاولة انقلابية فاشلة نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع لما تسمى "منظمة الكيان الموازي" التي يديرها فتح الله غولن، حاولت خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة في أنقرة وإسطنبول، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان ومديريات الأمن، مما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب، الأمر الذي ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Turkey's President Recep Tayyip Erdogan addresses the leaders and representatives of the Islamic countries during the opening of the 13th Organization of Islamic Cooperation, OIC, Summit in Istanbul, Thursday, April 14, 2016. Turkish President Recep Tayyip Erdogan says Muslim nations have agreed to establish a joint body to fight terrorism and urged the countries’ leaders to examine the root causes of the migration crisis. Addressing the summit of the OIC in Istanbul on Thursday, he stressed terrorism is the largest problem confronting the Muslim world.(Anadolu Agency/Pool Photo via AP)

نقلت وكالة أنباء الأناضول عن شهود أن مروحيات فتحت النار على فندق كان يقيم فيه الرئيس رجب طيب أردوغان بمرمريس بولاية موغلا غربي البلاد بعد فترة من مغادرته.

Published On 16/7/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة