وزراء دفاع روسيا وإيران وسوريا يجتمعون بطهران

epa05164943 Russian Defense Minister Sergei Shoigu (R) and Iranian Defense Minister Hossein Dehghan (L) shake hands during their meeting in Moscow, Russia, 16 February 2016. The Iranian defense minister visits Moscow for talks about closer military cooperation. EPA
وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو (يمين) لدى استقباله نظيره الإيراني حسين دهقان بموسكو في فبراير/شباط الماضي (الأوروبية)

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية اليوم الأربعاء أن وزراء الدفاع الروسي والسوري والإيراني سيعقدون الخميس اجتماعا في طهران لبحث "مكافحة الإرهاب" في الشرق الأوسط.

ولم تتطرق وكالة "إيرنا" للنزاعين في سوريا والعراق، لكنها قالت إن وزراء دفاع الدول الثلاث سيرغي شويغو (روسيا) وفهد الفريج (سوريا) وحسين دهقان (إيران) سيستعرضون "التطورات في المنطقة ووسائل تعزيز مكافحة الإرهاب".

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو زار طهران في 21 فبراير/شباط الماضي، والتقى عددا من المسؤولين الإيرانيين، من بينهم الرئيس الإيراني حسن روحاني، ونظيره الإيراني حسين دهقان، الذي كان زار موسكو قبل ذلك بنحو أسبوعين لبحث التعاون الروسي الإيراني، خاصة في مكافحة "الإرهاب".

وتدعم روسيا وإيران نظام الرئيس السوري بشار الأسد سياسيا وماليا وعسكريا في الحرب بسوريا ضد مقاتلي المعارضة المدعومين من دول غربية وعربية.

ويتمركز مستشارون إيرانيون في العراق لمساعدة القوات العراقية على قتال تنظيم الدولة الاسلامية، فضلا عن أن تحالفا دوليا بقيادة أميركية ينفذ كذلك ضربات جوية مكثفة في العراق دعما للقوات الحكومية في حربها على تنظيم الدولة.

المصدر : الفرنسية