نتنياهو يثمّن تطبيع العلاقات مع تركيا

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attends a special Cabinet meeting to mark Jerusalem Day in Ein Lavan spring located in the outskirts of Jerusalem, 02 June 2016. REUTERS/Abir Sultan/Pool
نتنياهو في انتظار اجتماع حكومي بالقدس المحتلة بداية الشهر الحالي (رويترز)
ثمّن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين اتفاق تطبيع العلاقات مع تركيا، معتبرا أنه سيكون له أثر إيجابي على اقتصاد بلاده، بينما قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن تطبيع العلاقات مع إسرائيل لن يعني صمّ تركيا آذانها عن ظلم الفلسطينيين.

وعقب اجتماع مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في روما قال نتنياهو إن الاتفاق الذي أعلنه مسؤولون إسرائيليون وأتراك أمس الأحد يمثل "خطوة مهمة".

وتوصلت إسرائيل وتركيا أمس الأحد إلى اتفاق لرأب الصدع الذي حدث على خلفية قتل البحرية الإسرائيلية عشرة نشطاء أتراك داعمين للفلسطينيين كانوا قد حاولوا الإبحار باتجاه قطاع غزة في عام 2010، ومن المتوقع الإعلان عن الاتفاق بشكل رسمي في وقت لاحق اليوم الاثنين.

وقال نتنياهو في تصريحات للصحفيين مع كيري إن هذا الاتفاق "له آثار هائلة على الاقتصاد الإسرائيلي، وأنا أستخدم تلك الكلمة عن قصد". يأتي ذلك في حين أثار المسؤولون الإسرائيليون احتمالات اتفاقات مثمرة بشأن الغاز في البحر المتوسط عندما يتم إصلاح العلاقات مع تركيا.

من جهته رحب كيري بالاتفاق قائلا "نحن سعداء بوضوح في الإدارة. هذه خطوة كنا نريد أن نراها تتحقق".

‪أردوغان اتصل بعباس لإبلاغه بالتوصل لاتفاق مع إسرائيل‬ (الجزيرة)‪أردوغان اتصل بعباس لإبلاغه بالتوصل لاتفاق مع إسرائيل‬ (الجزيرة)

اتصال وترحيب
على صعيد مواز، قالت مصادر في الرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان تحدث هاتفيا مع نظيره الفلسطيني محمود عباس مساء الأحد وأبلغه بالتوصل إلى اتفاق مع إسرائيل لتحسين الوضع الإنساني في غزة.

وقالت المصادر الرئاسية إن محمود عباس أعرب عن ارتياحه لهذه التطورات.

ووصف مسؤول تركي كبير الاتفاق بأنه "انتصار دبلوماسي" لتركيا بقبول شروط أنقرة على الرغم من عدم موافقة إسرائيل على رفع الحصار عن غزة وهو أحد شروط التوصل إلى الاتفاق.

وقال المسؤول إنه بموجب الاتفاق ستسلم تركيا مساعدات إنسانية ومنتجات أخرى غير عسكرية إلى غزة وستقوم بتنفيذ مشروعات للبنية التحتية مثل إقامة مبان سكنية ومستشفى. كما سيتم أيضا اتخاذ خطوات لمعالجة أزمة المياه والكهرباء في غزة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Visiting Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu talks to the press after a meeting with his Sri Lankan counterpart, at the Foreign Ministry in Colombo, Sri Lanka, 15 June 2016. The Turkish Foreign Minister is on a three-day official visit to Sri Lanka marking the beginning of forging stronger relations between the two countries. Foreign Minister Cavusoglu is to also meet Sri Lanka’s Minister of Development Strategies and International Trade Malik Samarawickrema and s

قال وزير الخارجية التركي إنه لا توجد مشكلة تتعلق بحركة حماس في مفاوضات تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مشيرا إلى أن علاقة أنقرة مع الحركة وزعمائها كانت علنية منذ البداية.

Published On 22/6/2016
Turkish President Tayyip Erdogan (R) meets with Hamas leader Khaled Meshaal in Istanbul, Turkey, December 19, 2015 in this handout photo provided by the Presidential Palace. Erdogan met with Meshaal, leader of the Palestinian militant group Hamas, on Saturday in Istanbul, Turkish presidential sources said, a day after Israel and Turkey said they were close to patching up a five-year political rift. A source from Erdogan's office said Meshaal "briefed Erdogan on the lat

أشاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل بتركيا لاشتراطها رفع الحصار عن غزة قبل تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وأشار إلى الجهود القطرية والتركية لتخفيف الحصار عن سكان القطاع.

Published On 23/6/2016
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة