تركيا تعلن الاتفاق على بدء عودة العلاقات مع روسيا

Turkey's President Recep Tayyip Erdogan addresses his supporters in Malatya, Turkey, Saturday, May 7, 2016. Erdogan on Saturday again hit at Europe for demanding that his country reform its anti-terrorism legislation as part of a deal that would allow Turkish citizens visa-free travel in Europe. (Murat Cetinmuhurdar, Presidential Press Service, Pool via AP)
روسيا تقول إن أردوغان وعد ببذل كل ما في وسعه لإصلاح العلاقات معها (أسوشيتد برس)

أعلنت تركيا أنها اتفقت مع روسيا على استئناف سريع للعلاقات "التقليدية" بينهما، وذلك بعد رسالة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، قال الكرملين إنها تضمنت اعتذارا عن إسقاط الجيش التركي طائرة لسلاح الجو الروسي، بينما قالت أنقرة إن الاعتذار كان إلى عائلة الطيار الروسي القتيل.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن "الرئيس التركي عبّر عن تعاطفه وتعازيه الحارة لعائلة الطيار الروسي الذي قتل، كما قدم اعتذاره"، مضيفا أن أردوغان قال إنه "سيبذل كل ما بوسعه لإصلاح العلاقات الودية تقليديا بين تركيا وروسيا".

وفي أنقرة، قال المتحدث باسم الرئيس التركي، إنه عبّر في رسالة لنظيره الروسي بوتين عن حزنه العميق لإسقاط مقاتلة روسية، وأنه عبّر عن أمله من عائلة الطيار الروسي الذي قتل في الحادث أن "تسامحنا".

وقال مراسل الجزيرة في أنقرة المعتز بالله حسن إن مصادر في رئاسة الجمهورية التركية أكدت إرسال أردوغان رسالة لروسيا "عبّر فيها عن حزنه لعائلة الطيار المقتول".

وأضاف المتحدث التركي، أن موسكو وأنقرة اتفقتا على اتخاذ الخطوات الضرورية لتأكيد العلاقات و"الصداقة التقليدية" بينهما دون تأخير.

وكانت تركيا قد أعلنت في 24 نوفمبر/تشرين الثاني أن سلاحها الجوي أسقط مقاتلة روسية من طراز سوخوي 24 بعد أن انتهكت الأخيرة أجواءها رغم إنذارات متتالية.

وبعد إسقاط الطائرة الروسية قرب الحدود السورية التركية، تدهورت العلاقات بين الجانبين وفرضت روسيا قيودا تجارية على أنقرة، وقال بوتين إن القيود لن تلغى إلى أن يعتذر أردوغان عن الحادث.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A screen shows memory chips of a black box from the Russian SU-24 bomber downed by Turkish air forces during a live broadcast of its unsealing at the Interstate Aviation Committee in Moscow, Russia, 18 December 2015. The results of data decoding from the flight recorder are expected to be published on 21 December 2015.

بثت السلطات الروسية صورا لفتح الصندوق الأسود للطائرة الحربية الروسية سوخوي 24 التي أسقطتها تركيا الشهر الماضي، لمعرفة ما إذا كانت قد انتهكت الأجواء التركية أم أنها أسقطت عمدا.

Published On 18/12/2015
FILE - In this file photo taken on Monday, Nov. 16, 2015, Russian President Vladimir Putin, left, and Turkish President Recep Tayyip Erdogan pose for the media before their talks during the G-20 Summit in Antalya, Turkey. Putin ordered the deployment of long-range air defense missiles to a Russian military base in Syria and Russia‘s military said it would destroy any target that may threaten its warplanes following the downing of a Russian military jet by Turkey. (AP Photo/Alexander Zemlianichenko, file)

واصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهديداته بالرد على إسقاط تركيا مقاتلة سوخوي24، وجدد اتهاماته لأنقرة بشراء النفط من تنظيم الدولة، ورد الرئيس التركي طيب أردوغان بمطالبته بتقديم أدلة على ذلك.

Published On 3/12/2015
جثة الطيار الروسي أثناء نقلها في محافظة هطاي في تركيا

أفاد مراسل الجزيرة بأن جثة طيار سوخوي الروسية وصلت إلى المطار العسكري في أنقرة، وقد استقبلها مسؤولون أتراك وروس تمهيدا لإرسالها إلى روسيا.

Published On 29/11/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة