احتفالات بافتتاح مشروع توسيع قناة بنما

عشرات آلاف المواطنين حضروا الاحتفال بافتتاح توسعة القناة (رويترز)
عشرات آلاف المواطنين حضروا الاحتفال بافتتاح توسعة القناة (رويترز)

انطلقت في بنما الاحتفالات بالتوسعات الجديدة في قناتها المائية التي تربط بين المحيطين الأطلسي والهادئ، وذلك بعد تسع سنوات من العمل في مشروع استهدف مضاعفة قدرات القناة ثلاث مرات.

وشارك في الاحتفالات رئيس بنما خوان كارلوس فاريلا وثمانية رؤساء دول، إلى جانب ممثلي قطاع صناعة السفن في العالم ونحو ثلاثين ألف شخص قدموا للاحتفال بالمشروع الذي كلف أكثر من خمسة مليارات دولار واستغرق إنجازه تسع سنوات.

وتسمح التوسعة الجديدة بمرور سفن ضخمة تصل حمولتها إلى 14 ألف حاوية، وقد وقعت القرعة على السفينة الصينية "كوسكو شيبنج بنما" لتكون أول سفينة تجتاز القناة بعد التوسعة متجهة من الأطلسي إلى الهادئ في رحلة تستغرق ثماني ساعات.

وهذه التوسعة هي الثالثة من نوعها منذ افتتاح القناة عام 1914، وتسعى بنما من خلالها لتحسين صورتها ومضاعفة حجم العبور البحري، حيث قال مدير القناة خورخي كيخانو "نظهر للعالم الوجه الحقيقي لبنما، وهذا يجب أن يكون له تأثير إيجابي على صورة البلاد في مواجهة ما نمر به من صعوبات".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أعلن رئيس بنما أن سلطات بلاده اعترضت سفينة كورية شمالية في قناة بنما قادمة من كوبا وعلى متنها مكونات صواريخ. وأوضح أن السفينة التي كانت متجهة لكوريا الشمالية اشتبه في أنها تحمل مخدرات لكن تم اكتشاف حاويات تحمل تجهيزات صواريخ متطورة.

احتفلت بنما بإطلاق أكبر مشروع لتوسعة قناة بنما منذ حفرها قبل 93 عاما, بتكلفة 5.25 مليارات دولار وبحضور عدد من رؤساء دول أميركا الوسطى. ويهدف المشروع إلى مضاعفة طاقة القناة التي يصل طولها إلى 80 كيلومترا.

يشارك رؤساء بعض دول أميركا الوسطى غدا الاثنين في احتفالات بنما ببدء أعمال توسيع قناة بنما. وسيستغرق العمل في المرحلة الجديدة من القناة سبع سنوات حتى عام 2014 وهو العام الذي يتفق مع مئوية بدء العمل في القناة التي أنشأتها الولايات المتحدة.

المزيد من استثمار
الأكثر قراءة