إنقاذ آلاف المهاجرين بالبحر المتوسط

In this photo taken on Sunday, April 17, 2016 migrants ask for help from a dinghy boat as they are approached by the SOS Mediterranee's ship Aquarius, background, off the coast of the Italian island of Lampedusa. The European Union's border agency says the number of migrants crossing the Mediterranean Sea to Italy more than doubled last month. Frontex said in a statement on Monday that almost 9,600 migrants attempted the crossing, one of the most perilous sea voyages for people seeking sanctuary or jobs in Europe. (Patrick Bar/SOS Mediterranee via AP)
مهاجرون غير نظاميين يطلبون النجدة من إحدى السفن قرب السواحل الإيطالية (أسوشيتد برس)

أعلن متحدث باسم خفر السواحل الإيطالي إغاثة 4500 مهاجر غير نظامي اليوم الخميس في البحر المتوسط.

وقال المتحدث لوكالة الصحافة الفرنسية "أغثنا 4500 شخص خلال أربعين عملية. وننهي حاليا بعض العمليات وقد يزداد عددهم"، وأكد العثور على جثة في أحد الزوارق المطاطية.

وأشار إلى أن سفن المهاجرين عادت للظهور في المتوسط بعد الطقس السيئ في البحر الذي استمر لأيام ومنع إبحار الزوارق من ليبيا.

وأعلنت البحرية العسكرية الإيطالية في وقت سابق اليوم إغاثة حوالي 1800 مهاجر في المتوسط كانوا على متن 31 زورقا مطاطيا في عمليات نفذتها عدة سفن.

وأوضحت البحرية الإيطالية أن عمليات الإغاثة شاركت فيها خمس من سفنها وسفينتان تابعتان لعملية صوفيا الأوروبية للتصدي للمهربين وأربع سفن تستخدمها منظمات إنسانية غير حكومية.

ووفقا لتعداد أصدرته المفوضية العليا للاجئين في 19 يونيو/حزيران الماضي، وصل أكثر من 56 ألف شخص بحرا إلى إيطاليا منذ مطلع العام.

وأكدت المفوضية أن أكثر من 10 آلاف مهاجر فقدوا حياتهم في المتوسط أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا منذ 2014، كان بينهم أكثر من 2800 منذ مطلع العام الحالي.

وقالت وزارة الداخلية الإيطالية إن مواطني نيجيريا وإريتريا وغامبيا يشكلون الجنسيات الأكثر عددا بين المهاجرين هذا العام، ويعيش 125 ألفا منهم حاليا في مراكز إيواء بإيطاليا.

المصدر : وكالات