كيري سيلتقي الدبلوماسيين المطالبين بتدخل في سوريا

U.S. Secretary of State John Kerry waves as he steps off his plane after arriving at Kastrup International Airport, Thursday, June 16, 2016, in Copenhagen. REUTERS/Evan Vucci/Pool
متابعون يرون أن موقف جون كيري من الدبلوماسيين يكشف إحباطه من تعامل أوباما مع الملف السوري (رويترز)
قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس الاثنين إنه قرأ رسالة الدبلوماسيين الذين دعوا إلى شن ضربات ضد النظام السوري، ووجدها "جيدة جدا"، مشيرا إلى أنه سيلتقيهم.

وفي خروج عن سياسة الرئيس الأميركي باراك أوباما نشر 51 من الدبلوماسيين الأميركيين الأسبوع الماضي رسالة تدعو إلى توجيه ضربات عسكرية أميركية مباشرة لإجبار نظام الرئيس السوري بشار الأسد على التفاوض للتوصل إلى اتفاق سلام. 

وعُدّت هذه الدعوة انتقادا لنهج أوباما الحذر تجاه الأزمة السورية.

وردا على سؤال في فعالية عامة لطلاب جامعيين حول ما إذا كان قرأ الرسالة التي سربت إلى الصحافة الأسبوع الماضي، أجاب كيري بالإيجاب، مضيفا أنه سيلتقي الدبلوماسيين الذين وقعوا عليها.

وصرحت وزارة الخارجية بأن الدبلوماسيين لن يواجهوا أي عقوبات بسبب تصريحهم بآرائهم، وقد بدا من رد مسؤولهم كيري أنه يدعم آراءهم.      

وبقي كيري مواليا لأوباما علنا في سياسته بشأن الأزمة السورية المستمرة منذ خمس سنوات، ويسعى في هذا السياق إلى تطبيق خطة أميركية روسية مشتركة لدفع الأسد والمعارضة المسلحة إلى التفاوض.  

إلا أن رد كيري المتوازن على الرسالة يدعم الرأي السائد في واشنطن، الذي مفاده أن وزير الخارجية يشعر بالإحباط. 

ودعا الدبلوماسيون في رسالتهم إلى "الاستخدام المدروس لأسلحة بعيدة المدى وأسلحة جوية"، أي صواريخ كروز وطائرات مسيرة، وربما غارات أميركية مباشرة.

المصدر : الفرنسية