13 ألف قاصر لجؤوا دون مرافق لولاية ألمانية

Beata Chlopik (R) teaches refugee children at a school in Dessau-Rosslau, Germany, 29 October 2015. Migrant children are attending German language classes at the school and many have already been integrated into other subjects.
ألمانيا تعول على التعليم في إدماج اللاجئين الصغار في المجتمع (الأوروبية)

كشف تقرير رسمي أن ولاية شمال الراين الألمانية استقبلت 13100 لاجئ قاصر وصلوا دون مرافق من ذويهم من أصل 67 ألفا و500 لاجئ من هذه الشريحة قدموا للبلاد منذ تدفق موجات المهاجرين عبر طريق البلقان في سبتمبر/أيلول الماضي.

وأوضح التقرير أن شمال الراين الواقعة غربي ألمانيا تحتل المرتبة الثانية بعد ولاية بافاريا الجنوبية بالنسبة لعدد من يعيشون فيها من اللاجئين الصغار غير المرافقين لأسرهم.

وأوضح التقرير أن 78% من اللاجئين الذين وصلوا شمالي الراين منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ولدوا بين عامي 1998 و2000، ويمثل الذكور نسبة 92%.

ويوضح التقرير أن 42% من هؤلاء قدموا من أفغانستان و28% من سوريا و11% من العراق والبقية من بلدان مختلفة.

وتزامن نشر هذا التقرير مع تحذير المنظمة الألمانية لمساعدة الأطفال من خفض النفقات الحكومية لتمويل إعاشة اللاجئين القاصرين.

وجاء هذا التحذير بعد إعلان اتحاد المدن والقرى الألمانية أن كل لاجئ قاصر بلا مرافق أو أسرة يكلف الإدارات المحلية مبلغا شهريا يتراوح بين 3000 و5000 يورو.

وفي سياق متصل، اعتبر الباحث توبياس كلاوس أن هناك حاجة لتعديل القوانين الألمانية لتمكين اللاجئين الصغار غير المرافقين لأسرهم من اللحاق بأقاربهم أو أشخاص من معارفهم في مدن ألمانية أخرى.

وقال توبياس -وهو مختص في شؤون القصر اللاجئين غير المرافقين لأسرهم- إن إلزام هؤلاء الصغار بالإقامة بمراكز خاصة وعدم مغادرة محيطهم الجغرافي يعرضهم لمخاطر مختلفة بينها المغامرة في البحث عن ذويهم.

المصدر : الجزيرة