احتجاجات واسعة بأوكيناوا على الوجود الأميركي

Coral reefs are seen along the coast near the U.S. Marine base Camp Schwab, off the tiny hamlet of Henoko in Nago, on the southern Japanese island of Okinawa, in this file aerial photo taken by Kyodo October 29, 2015 file photo. Mandatory credit REUTERS/Kyodo/Files ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. MANDATORY CREDIT. JAPAN OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES
القاعدة البحرية الأميركية في جزيرة أوكيناوا (رويترز)
احتشد الآلاف في جزيرة أوكيناوا اليابانية اليوم الأحد احتجاجا على القواعد العسكرية الأميركية في أعقاب إلقاء القبض على أميركي يشتبه في أنه قتل امرأة من سكان الجزيرة.

ويعد الاحتجاج تراجعا جديدا في علاقات الولايات المتحدة واليابان حول الجزيرة ويهدد خططا لنقل قاعدة فوتينما الجوية لمشاة البحرية الأميركية إلى منطقة أقل كثافة سكانية في أوكيناوا.

واتفقت واشنطن وطوكيو عام 1996 على إغلاق قاعدة فوتينما التي تقع في منطقة حضرية مأهولة بالسكان بعد أن فجر اغتصاب ثلاثة من أفراد الجيش الأميركي لفتاة يابانية عمرها 12 عاما احتجاجات كبيرة ضد الوجود الأميركي.

وتم تعليق خطة نقل القاعدة بعد احتجاج من جانب السكان الذين يعيشون قرب الموقع الجديد المفترض خشية الضوضاء والتلوث والجريمة. وتستضيف أوكيناوا 50 ألف أميركي بينهم 30 ألف عسكري ومدني يعملون في القواعد الأميركية.

وكانت أوكيناوا مسرحا لأعنف الاشتباكات بين القوات الأميركية واليابانية في الحرب العالمية الثانية، وظلت خاضعة للاحتلال الأميركي حتى عام 1972 ولا يزال نحو خمس أراضيها خاضعا للسيطرة الأميركية.

المصدر : رويترز