مقتل جنود روس باشتباكات في داغستان

Police special force officers block off the area near to where insurgents stand-off with police, near Makhachkala, Dagestan, Russia, Saturday, Nov. 16, 2013. The husband of a suicide bomber who killed six people on a bus died Saturday after a stand-off with police in Russia's restive south, the country's anti-terrorism agency said. Four other insurgents also died. Authorities had been hunting for Dmitri Sokolov since the blast in Volgograd, the first attack in years against a civilian target outside the volatile North Caucasus region, which came just months before the start of the 2014 Winter Games in Sochi. (AP Photo/Ruslan Alibekov, NewsTeam)
أفراد من القوات الخاصة للشرطة قرب مكان هجوم مسلحين في داغستان (أسوشيتد برس-أرشيف)

نقلت وكالتا نوفوستي وأنترفاكس عن مصادر أمنية روسية اليوم أن أربعة من القوات الخاصة الروسية وستة مسلحين قتلوا في اشتباكات بين الطرفين في جمهورية داغستان (شمال القوقاز الروسي).

وذكرت أنترفاكس أن ستة جنود أصيبوا وهم يتلقون العلاج في المستشفى، وأوضحت أن اثنين من القوات الخاصة قتلوا عندما أطلق مجهولون النار عليهما بإحدى الغابات.

وكانت الأجهزة الأمنية في داغستان بدأت أمس الخميس عملية "لمكافحة الإرهاب" في منطقة سليمان ستالسك، حيث تستمر الاشتباكات مع مجموعة مسلحة يعتقد بأنها تنتمي إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

وسبق لتنظيم الدولة أن أعلن في شهري فبراير/شباط ومارس/آذار الماضيين مسؤوليته عن هجومين على القوات الروسية في جمهورية داغستان، أديا إلى قتل وجرح عدد من أفراد الشرطة. وتشهد هذه الجمهورية في كثير من الأحيان اشتباكات بالأسلحة النارية وتفجيرات بسيارات مفخخة.

ويرى منتقدون للسلطات الروسية أن انتشار الفقر والفساد في داغستان يغذي التطرف الديني، إذ أعلن بعض من يوصفون بالمتشددين في داغستان -التي تقع على حدود الشيشان– مبايعتهم تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة + رويترز