إيران اختبرت صاروخا بالستيا متوسط المدى

صاروخ بالستي أطلقته إيران قبل أشهر (أسوشيتد برس)
صاروخ بالستي أطلقته إيران قبل أشهر (أسوشيتد برس)

نقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء اليوم الاثنين عن مسؤول كبير للتخطيط العسكري، قوله إن طهران اختبرت بنجاح صاروخا بالستيا متوسط المدى قبل أسبوعين.

وبحسب وكالة رويترز، فإن العميد علي عبد الله قال إن طهران "اختبرت قبل أسبوعين صاروخا يبلغ مداه ألفي كيلومتر، بهامش خطأ ثمانية أمتار. وهامش خطأ ثمانية أمتار يعني.. دقة تامة".

من جهتها، قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن طهران أطلقت صاروخين بالستيين يبلغ مداهما ألفي كيلومتر.

وكانت عدة دول غربية دانت إطلاق إيران صواريخ بالستية، معتبرة أن هذه التجارب تنتهك قرارات الأمم المتحدة.

وتعتبر الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا أن إطلاق إيران مؤخرا صواريخ بالستية يخالف قرارات الأمم المتحدة، ورأت أن تلك الصواريخ "قادرة على حمل رؤوس نووية"، ودعت مجلس الأمن إلى النظر في هذه الخروق.

والشهر الماضي، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن الصواريخ البالستية التي أطلقتها إيران سببت "قلقا"، وإن الأمر يرجع إلى القوى الكبرى لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان يجب فرض عقوبات جديدة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلن وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان أنه “واثق” من أن مجلس الأمن لن يرد على عملية إطلاق بلاده صواريخ باليستية، وذلك بعد طلب قوى غربية اجتماعا للمجلس لمناقشة تلك العملية.

31/3/2016

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده لن تستخدم الصواريخ الباليتسية إلا دفاعا عن نفسها، وأن التجارب التي أجرتها مؤخرا وقوبلت بإدانة أميركية لا تنتهك الاتفاق النووي.

15/3/2016

قال قائد القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني إن بلاده مستمرة في تطوير برنامجها الصاروخي, ولن تكثرث للعقوبات. وجاءت تصريحاته بعد أيام من وضع شركتين إيرانيين في قائمة سوداء أميركية.

28/3/2016
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة