كيم: لن نستخدم النووي إلا إذا تعرضنا لهجوم

North Korean leader Kim Jong Un speaks during the Workers' Party Congress in Pyongyang May 7, 2016 in this handout photo provided by KCNA. KCNA/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. SOUTH KOREA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN SOUTH KOREA. NO THIRD PARTY SALES. NOT FOR USE BY REUTERS THIRD PARTY DISTRIBUTORS. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THIS IMAGE. TPX IMAGES OF THE DAY
زعيم كوريا الشمالية هنأ علماء بلاده الذين أجروا أول تجربة على قنبلة هيدروجينية (رويترز)

أعلن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أمام المؤتمر العام للحزب الحاكم في بيونغ يانغ الأحد، أن بلاده لن تستخدم السلاح النووي إلا إذا تعرضت لهجوم من قبل قوة نووية، معبرا عن أمله في تحسين العلاقات مع البلدان التي كانت معادية في الماضي.

وأمام آلاف المندوبين المجتمعين في أول مؤتمر لحزب العمال الكوري منذ 36 عاما، وعد الزعيم الكوري الشمالي بأن تفي بلاده بالتزاماتها في مجال حظر الانتشار النووي، مشيرا إلى أنها ستمارس ضغوطا في سبيل جعل العالم خاليا من السلاح النووي.

ويفترض أن يكرس المؤتمر إستراتيجية الرئيس كيم -التي تعرف بإستراتيجية "بيونغجين"- كعقيدة للحزب، وهي تقضي بالعمل بصورة متزامنة على التنمية الاقتصادية وتطوير البرنامجين النووي والبالستي.

كما دعا كيم إلى تحسين العلاقات مع كوريا الجنوبية من خلال إزالة سوء التفاهم وعدم الثقة على الرغم من طرحه مقترحات مماثلة في الماضي أدت إلى إجراء محادثات بين مسؤولين حكوميين لم تحقق تقدما يذكر.

وحشدت البلاد كل طاقاتها لتنظيم المؤتمر خلال سبعين يوما في حملة دانتها منظمة "هيومن رايتس ووتش" المدافعة عن حقوق الإنسان، معتبرة أنها عمل قسري.

المصدر : وكالات