أوغلو يعتزم الاستقالة احتجاجا على تدخلات أردوغان

Turkish President Tayyip Erdogan (L) meets with Prime Minister Ahmet Davutoglu at the Presidential Palace in Ankara, Turkey May 4, 2016. Murat Cetinmuhurdar/Presidential Palace/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.
داود أوغلو التقى أمس أردوغان لحل خلاف بشأن الصلاحيات الحزبية ولم يصلا إلى اتفاق (رويترز)
قال مراسل الجزيرة  في أنقرة إن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو طلب من اللجنة المركزية لحزب العدالة والتنمية الحاكم الدعوة إلى انعقاد مؤتمر عام للحزب لانتخاب رئيس جديد له.

وأوضح المراسل أن هذه الخطوة تعني استقالة أوغلو من رئاسة الحكومة والحزب، مشيرا إلى أنها جاءت احتجاجا على تدخل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في عمل الحكومة والحزب.

وكان مراسل الجزيرة قد قال إن رئيس الوزراء التركي رئيس حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو سيجتمع اليوم الخميس مع قيادة حزبه من أجل تحديد موعد انعقاد مؤتمر طارئ يهدف إلى انتخاب قيادة جديدة للحزب، وذلك في ظل خلاف بين داود أوغلو ورئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان حول الصلاحيات.

ولم تستبعد مصادر مقربة من رئيس الوزراء التركي أن يعلن استقالته من رئاسة الحزب، وبالتالي من رئاسة الحكومة. وعزت المصادر ذلك إلى خلاف بينه وبين أردوغان حول الصلاحيات.

وكان الرجلان قد عقدا مساء أمس اجتماعا استمر مدة ساعة ونصف دون أن يتوصلا إلى اتفاق، ولم يصدر أي بيان رسمي عقب الاجتماع في القصر الرئاسي بأنقرة.

إلغاء صلاحية
وذكر معلقون أتراك أن قرار اللجنة التنفيذية للحزب الحاكم الأسبوع الماضي إلغاء صلاحية أوغلو تعيين مسؤولي الحزب بالأقاليم شكلت ضربة قاسية لسلطة رئيس الوزراء.

وقالت قناتا "سي أن أن تورك" و"أن تي في" التركيتان إن الحزب الحاكم سيعقد مؤتمرا طارئا الأسابيع المقبلة، وأوردت وكالة الأنباء الفرنسية أن أوغلو سيعقد مؤتمرا صحفيا اليوم بعيد اجتماع اللجنة المركزية التنفيذية للحزب.

وأفادت تقارير بأن اللجنة التنفيذية ستتخذ قرارا رسميا بشأن عقد المؤتمر الاستثنائي الذي من شأنه أن يفرز رئيسا جديدا للحزب. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين بالحزب لم تسمهم أن المؤتمر الاستثنائي قد يعقد يوم 21 مايو/ أيار الحالي أو في يوم آخر قبل حلول شهر رمضان في السادس من يونيو/ حزيران المقبل.

وكشفت ثلاثة مصادر مقربة من الرئاسة أن المرشحين المحتملين لخلافة أوغلو هم المتحدث باسم الحكومة نعمان قورتولموش، ووزراء العدل بكير بوزداغ، والنقل بن علي يلديريم، والطاقة بيرات البيرق.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Turkey's Prime Minister Ahmet Davutoglu addresses members of parliament from his ruling AK Party (AKP) during a meeting at the Turkish parliament in Ankara, Turkey, July 9, 2015. Ahmet Davutoglu said he expected to receive a mandate on Thursday to form a new government and to start coalition talks next week, more than a month after an election deprived his AK Party of a parliamentary majority. Opposition lawmakers have accused President Tayyip Erdogan, a founder of the AKP and Turkey's most popular - and polarizing - political figure, of deliberately delaying coalition talks in order to keep a firm grip on power and push for a snap election he hopes would give his party a majority. REUTERS/Stringer

حذر رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أحزاب المعارضة من التعرض لصلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان خلال مشاورات تشكيل الحكومة الائتلافية التي تبدأ اليوم.

Published On 13/7/2015
Turkish Prime Minister Ahmet Davutoglu attends a press conference after a meeting with his Serbian counterpart Aleksandar Vucic in Belgrade, Serbia, Monday, Dec. 28, 2015. During his two-day visit to Serbia, Davutoglu is expected to discuss the bilateral political, economic and commercial ties with Serbian top officials. (AP Photo/Darko Vojinovic)

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الأربعاء إن النظام الرئاسي هو شكل الحكم “المناسب” لبلاده، وسط تخوف المعارضة التي تريد تغيير الدستور دون توسيع صلاحيات الرئيس في الوقت نفسه.

Published On 30/12/2015
أحمد داود أوغلو يفوز بزعامة حزب العدالة والتنمية التركي

أعاد حزب العدالة والتنمية التركي انتخاب أحمد داود أوغلو رئيسا له، وذلك خلال مؤتمره العام الخامس. وركز أوغلو في كلمته على السعي لفوز حزبه في الانتخابات العامة المقبلة في البلاد.

Published On 12/9/2015
Turkey's President Recep Tayyip Erdogan, right, shakes hands with Prime Minister Ahmet Davutoglu before a meeting in Ankara, Turkey, Tuesday, Aug. 25, 2015. Erdogan on Tuesday appointed Davutoglu to form an interim government that will lead the country into a new election, likely to take place on Nov. 1. Erdogan formally called for a new election late on Monday, following an inconclusive vote in June, and the collapse of coalition-building efforts.(Presidential Press Service via AP, Pool)

يتأهب نائبان في البرلمان التركي عن حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد لتولي منصبين وزاريين للمرة الأولى في الحكومة الانتقالية التي سيشكلها رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو.

Published On 28/8/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة