مقتل مئة مهاجر بتحطم قوارب بين ليبيا وإيطاليا

غرقى جدد وارتفاع معدل الهاربين عبر المتوسط
1357 مهاجرا ولاجئا لقوا حتفهم في البحر خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام (الجزيرة)

قالت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الثلاثاء إن 113 شخصا لاقوا حتفهم في حوادث تحطم أربعة قوارب في مياه البحر الأبيض المتوسط بين ليبيا وإيطاليا مطلع الأسبوع.

وفي ظل إغلاق الطرق البرية في منطقة البلقان واتفاق أبرم في الآونة الأخيرة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا تعيد اليونان بموجبه المهاجرين إلى تركيا، قال مسؤولون إيطاليون إنهم يتوقعون محاولة مزيد من الناس القيام برحلة العبور الأطول والأخطر كثيرا انطلاقا من السواحل الليبية.

وفي واحد من أربعة حوادث، قالت قوات خفر السواحل الإيطالية إن سفينة تجارية إيطالية أنقذت 26 شخصا قبالة ساحل ليبيا وسط أمواج عاتية، لكنها نقلت شهادات ناجين بأن 84 شخصا فقدوا في هذا الحادث، بينما غرق 29 على الأقل في محاولتين أخريين لعبور قناة صقلية بقوارب مطاطية، وما زالت المنظمة تحقق في حادث رابع.

وقال المتحدث باسم المنظمة جويل ميلمان "نعلم بأربعة حوادث تحطم قوارب ومقتل 113 شخصا قبالة ليبيا"، مشيرا إلى أن هذا الطريق أصبح المفضل لراغبي الهجرة، وقال "نحن نعي جيدا ما الذي يمكن أن يحدث في الأشهر القليلة القادمة".

وقال ميلمان إن المهاجرين من منطقة القرن الأفريقي ومن غرب أفريقيا -خاصة نيجيريا– يهيمنون على الطريق الذي يسلكه المهاجرون من ليبيا إلى إيطاليا، ولا يلجأ إليه المهاجرون القادمون من سوريا والعراق وأفغانستان في الوقت الحالي.

وقالت المنظمة إن 1357 مهاجرا ولاجئا لاقوا حتفهم في البحر خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام، معظمهم في الطريق عبر وسط البحر المتوسط مقابل 1733 خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضافت أنه منذ بداية العام الجاري وصل 28 ألفا و593 مهاجرا ولاجئا إلى إيطاليا عن طريق البحر، بينما وصل 154 ألفا و862 إلى اليونان.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

RECROPPED VERSION OF MSF101 - The scene of the capsizing and sinking of a fishing boat crowded with migrants is seen from the deck of the Dignity I MSF search and rescue vessel which responded to the emergency in the Mediterranean sea off Libya, Wednesday, Aug. 5, 2015. The Italian coast guard and Irish navy said at least 367 people were saved, although 25 bodies also were found in the latest human smuggling tragedy. (Marta Soszynska/MSF via AP)

فقد 15 مهاجرا إثر غرق قاربهم بمياه المتوسط أثناء إبحارهم من ليبيا إلى إيطاليا، ما رفع إلى مئة عدد المفقودين قبل يومين. سياسيا، طالبت ألمانيا بحماية إضافية لحدود إيطاليا الجنوبية.

Published On 2/5/2016
In this photo taken on Sunday, April 17, 2016 migrants ask for help from a dinghy boat as they are approached by the SOS Mediterranee's ship Aquarius, background, off the coast of the Italian island of Lampedusa. The European Union's border agency says the number of migrants crossing the Mediterranean Sea to Italy more than doubled last month. Frontex said in a statement on Monday that almost 9,600 migrants attempted the crossing, one of the most perilous sea voyages for people seeking sanctuary or jobs in Europe. (Patrick Bar/SOS Mediterranee via AP)

أعلنت منظمة الهجرة الدولية فقدان 84 مهاجرا أفريقيا غرق قاربهم المطاطي قبالة السواحل الليبية، بينما أنقذ خفر السواحل الإيطالي 238 مهاجرا -بينهم أكثر من سبعين طفلا- قبالة هذه السواحل أيضا.

Published On 30/4/2016
Coast guard members help migrants to disembark at the port of Kalmata in South Peloponnese, Greece, 17 April 2016. According to media reports, 41 refugees were collected from a wooden ship outside of Pylos.

قالت منظمة الهجرة الدولية إنها تأكدت من مصرع مئات المهاجرين غرقًا بالبحر الأبيض المتوسط، بينما يبحث وزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق اليوم إجراءات التعامل مع ظاهرة الهجرة.

Published On 21/4/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة