وزير إسرائيلي: محظوظون بحكم السيسي لمصر

اعتبر وزير الإسكان الإسرائيلي يوآف غالنت -في تسريب صوتي كشفته صحيفة هآرتس- أن إسرائيل محظوظة بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي تمكن من السيطرة على مقاليد الحكم في مصر، واستعادتها من أيدي الإخوان المسلمين.

وبحسب التسجيل، اعتبر غالنت خلال جلسة مغلقة مع قادة التنظيمات اليهودية في شمال أميركا، أن الرئيس السيسي هو الرئيس السابق حسني "مبارك بعد عملية تجميل".

وقال الوزير المنتمي إلى حزب "كلنا" الإسرائيلي إن عدم الاستقرار في مصر له تداعيات خطيرة عشرات أضعاف خطورة أي قلاقل تجري في العراق أو لبنان.

واعتبر أن من مصلحة إسرائيل والولايات المتحدة مواصلة دعم النظام الحالي في مصر، مشيرا إلى أن السيسي -رغم استيلائه على الحكم بطريقة غير ديمقراطية- أكثر ليبرالية من الرئيس المعزول محمد مرسي الذي انتخب بطريقة ديمقراطية.

وأضاف أن السيسي هو الرجل الصحيح في الموقع الصحيح، غير أنه يواجه مشاكل عصيبة. وذكر أن إسرائيل تتدخل من أجل مصر لدى الولايات المتحدة في كل ما يتعلق بالعون العسكري الأميركي لها.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

ألمحت رسالة دكتوراه إلى استخدام وسائل إعلام مصرية للمصطلحات الصهيونية بكثافة، في ظاهرة أرجعها مراقبون إلى الاستسهال، وقال آخرون إن قيادات صهيونية الهوى تحكم الصحافة، مطالبين بضوابط صارمة لمواجهة الظاهرة.

اعتبرت صحيفتان إسرائيليتان أن خطاب الرئيس المصري الأخير الذي أعرب فيه عن استعداده لرعاية مفاوضات للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، يدل على دفء علاقاته بإسرائيل، وطالبتا الأحزاب الإسرائيلية بالتفاعل الإيجابي معه.

واصلت الصحافة الإسرائيلية اليوم الاهتمام بخطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وسلطت الضوء على متانة علاقته مع دوائر صنع القرار في تل أبيب.

المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة