أوباما يزور هيروشيما ويدعو لعالم دون نووي

U.S. President Barack Obama (R) puts his arm around Japanese Prime Minister Shinzo Abe after they laid wreaths in front of a cenotaph at Hiroshima Peace Memorial Park in Hiroshima, Japan May 27, 2016. REUTERS/Carlos Barria TPX IMAGES OF THE DAY
أوباما يصافح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أمام نصب ضحايا قنبلة هيروشيما (رويترز)

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى عالم خال من السلاح النووي، وذلك خلال زيارة تاريخية إلى هيروشيما اليابانية، شهدت تكريما مشحونا بالعواطف لضحايا الهجوم الذري الأول في التاريخ.

واغتنم أوباما مناسبة كونها أول زيارة لرئيس أميركي في منصبه إلى المدينة التي اكتسحتها قنبلة ذرية أميركية في 6 أغسطس/آب 1945، للدعوة إلى عالم خال من الأسلحة النووية.

وقال بعد وضع إكليل زهور أمام نصب ضحايا القنبلة "قبل 71 عاما، هبط الموت من السماء وغيّر وجه العالم إلى الأبد"، مشيرا إلى أن القنبلة الذرية "أثبتت أن البشرية تملك وسائل التدمير الذاتي".

وصافح الرئيس الأميركي ناجين وعانق رجلا بدا شديد التأثر، وحادث سوناو تسوبوي البالغ 91 عاما والذي أعلن في وقت سابق أنه يريد أن يعبّر للرئيس الأميركي عن مدى امتنانه لزيارته.

ووقف أوباما دقيقة صمت أمام الصرح المقام في ظل مبنى مدمر ما زالت بعض أجزائه صامدة، وقال مخاطبا الحضور "لماذا جئنا إلى هذا المكان، إلى هيروشيما؟ جئنا لنفكر في قوة مروعة أطلقت في ماض ليس ببعيد. جئنا حدادا على الموتى. أرواحهم تخاطبنا، يطلبون منا النظر إلى دواخلنا لندرك من نحن".

واعتبر أن أي "تقدم تكنولوجي لا يوازيه تقدم المؤسسات البشرية سيقضي علينا. فالثورة العلمية التي مكنتنا من شطر الذرة تتطلب ثورة أخلاقية كذلك (…) لهذا نأتي إلى هذا المكان، نقف هنا في وسط هذه المدينة ونلزم أنفسنا بأن نتخيل لحظة سقوط القنبلة".

الرئيس الأميركي يستمع لأحد الناجين من قنبلة هيروشيما (الأوروبية)الرئيس الأميركي يستمع لأحد الناجين من قنبلة هيروشيما (الأوروبية)

وزار أوباما متحفا تتضمن معروضاته صورا مروعة للضحايا الذين تشوهت أجسادهم بشدة، والملابس الرثة التي كانوا يرتدونها، بالإضافة إلى تماثيل لأشخاص يذوب الجلد عن أطرافهم. وكتب في سجل الزوار "عرفنا ويلات الحرب. دعونا الآن نتحلى بالشجاعة معا لكي ننشر السلام ونسعى لعالم خال من الأسلحة النووية".

وكما كان متوقعا، لم يقدم أوباما أي اعتذار، إذ كان شدد في وقت سابق على أنه لن يعيد النظر في القرار الذي اتخذه سلفه هاري ترومان وأدى إلى وضع حد للحرب العالمية الثانية.

وراح 140 ألف شخص ضحية القنبلة الذرية، بعضهم على الفور في كتلة النار واللهيب، بينما قضى الباقون متأثرين بالجروح والأمراض الناتجة عن التعرض للإشعاعات في الأسابيع والأشهر والسنوات التالية. بينما تسببت القنبلة المُلقاة على مدينة ناغازاكي اليابانية بعد ثلاثة أيام من قصف هيروشيما، إلى مقتل 64 ألفا آخرين.

وتأتي زيارة أوباما بعد سبعة أعوام من الخطاب الشهير الذي ألقاه في براغ في السنة الأولى من حكمه، ودعا فيه إلى إزالة السلاح النووي من العالم، مما ساهم في فوزه بجائزة نوبل للسلام.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A combination of two file pictures made on August 31, 2013 shows US President Barack Obama (L) speaking to journalists on April 30, 2013 in Washington and Syrian President Bashar al-Assad speaking to journalists on December 9, 2010 in Paris. Obama is expected to update Americans today on the way forward in the crisis, amid expectations that Washington will launch air strikes to punish President Bashar al-Assad's regime for using chemical weapons.

قال الكاتب فريدريك هوف -في مقال بمجلة نيوزويك الأميركية- إن واشنطن لم تتدخل في الأزمة السورية المتفاقمة حرصا من إدارة الرئيس باراك أوباما على التوصل لاتفاق النووي مع إيران.

Published On 13/5/2016
North Korean leader Kim Jong Un speaks during the Workers' Party Congress in Pyongyang May 7, 2016 in this handout photo provided by KCNA. KCNA/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. SOUTH KOREA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN SOUTH KOREA. NO THIRD PARTY SALES. NOT FOR USE BY REUTERS THIRD PARTY DISTRIBUTORS. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THIS IMAGE. TPX IMAGES OF THE DAY

أعلن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أمام المؤتمر العام للحزب الحاكم في بيونغ يانغ الأحد، أن بلاده لن تستخدم السلاح النووي إلا إذا تعرضت لهجوم من قبل قوة نووية.

Published On 8/5/2016
File-In this March 19, 2016, file photo, Republican presidential candidate Donald Trump speaks during a campaign rally in Tucson, Ariz. Trump is planning Tuesday to make his first campaign visit to Wisconsin, where the upcoming Republican presidential primary could mark a turning point in the unpredictable GOP race. But rival Ted Cruz has gotten a jumpstart on the contest, racking up influential endorsements, campaigning in key regions and supported by bullish advertising campaign. (AP Photo/Ross D. Franklin)

انتقدت صحيفتا “نيويورك تايمز” و”واشنطن بوست” تصريحات ترامب حول إمكانية استخدام السلاح النووي ضد “الإرهاب” وكذلك اقتراحه بأن تمتلك اليابان وكوريا الجنوبية سلاحهما النووي الخاص بهما.

Published On 29/3/2016
المزيد من أسلحة محرمة
الأكثر قراءة