أوباما يزور هيروشيما تكريما لضحايا القصف النووي

اوباما يزور النصب التذكاري في هيروشيما

قام الرئيس الأميركي باراك أوباما بزيارة اليوم إلى هيروشيما، هي الأولى لرئيس أميركي في السلطة منذ أن قصفت القوات الأميركية هيروشيما بقنبلة ذرية في نهاية الحرب العالمية الثانية قبل سبعين عاما.

ووضع أوباما برفقة رئيس الوزراء الياباني شينزوا آبي إكليلا من الزهور أمام نصب تذكاري  لضحايا القصف الذري في هيروشيما، الذين بلغ عددهم نحو 140 ألفا، وحضر المراسم ثلاثة يابانيين فقط ممن نجوا من القصف من بين 180 ألف ناج ما زالوا على قيد الحياة. 

ولم يقدم أوباما اعتذارا عن القصف الذري لهيروشيما تجنبا للانتقاد داخل بلاده، حيث يرى الكثير من الأميركيين أن مسؤولية القصف الذري تقع على عاتق اليابان التي كانت البادئة بإعلان الحرب.

وقوبلت هذه الزيارة المثقلة بالرموز إلى هذه المدينة التي تبعد سبعمئة كيلومتر جنوب غرب طوكيو بترحيب من جانبي المحيط الهادي؛ فقد أعلن رئيس الوزراء الياباني أن الزيارة ستعطي دفعا قويا نحو تحقيق هدف نزع السلاح النووي من العالم.

وفي الولايات المتحدة، انتقدت بعض الأصوات ما عدّته مسبقا "جولة لتقديم الاعتذارات"، إلا أن النواب أشادوا إجمالا بالمبادرة التي لم يكن من الممكن تخيلها طيلة عقود.

وقال أوباما في منتجع إيسي-شيما الياباني الخميس إنه لن يعتذر بالنيابة عن الولايات المتحدة في ما يتعلق بإلقاء القنبلة، لكنه سوف يستثمر هذه الزيارة لتسليط الضوء على المخاطر الحقيقية الموجودة في ما يخص الأسلحة النووية.

وكانت الولايات المتحدة ألقت أول قنبلة نووية على هيروشيما في السادس من أغسطس/أب 1945؛ مما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف من السكان في بضع ثوان، وبحلول نهاية العام توفي نحو 140 ألف شخص بشكل إجمالي.

كما قتل نحو 74 ألف شخص آخرين بحلول نهاية عام 1945 جراء إلقاء قنبلة نووية ثانية على مدينة ناجازاكي في التاسع من أغسطس/أب.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

US President Barack Obama (R) and Vietnam's President Tran Dai Quang (L) review an honor guard at the Presidential Palace in Hanoi, Vietnam, 23 May 2016. US President Barack Obama visits Vietnam for the first time from 23 to 25 May 2016, making him the third US President to visit the South East Asian country since the end of the Vietnam War in 1975.

بدأ الرئيس الأميركي باراك أوباما زيارة لفيتنام تستمر ثلاثة أيام، هي الأولى له منذ توليه الحكم، والثالثة لرئيس أميركي منذ نهاية الحرب بين البلدين منتصف سبعينيات القرن الماضي.

Published On 23/5/2016
US President Barack Obama talks during a joint press conference with President of Argentina Mauricio Macri (not pictured) at a joint press conference at Casa Rosada in Buenos Aires, Argentina, 23 March 2016. Obama is visiting Argentina following a historic visit to Cuba. EPA/David Fernandez POOL

قال مسؤول أميركي إنه من المتوقع أن يذهب الرئيس باراك أوباما لهيروشيما في زيارة تنوي إدارته تنظيمها، لتكون الأولى لرئيس أميركي للمدينة اليابانية التي دمرتها بلاده بقنبلة ذرية عام 1945.

Published On 24/3/2016
يابانيون يطلبون الاعتراف بهم ضحايا للإشعاعات السامة

شارك آلاف اليابانيين، اليوم الخميس، في هيروشيما في إحياء الذكرى السنوية السبعين لتفجير أول قنبلة ذرية بالعالم، في ظل توتر بالبلاد بسبب مشاريع قوانين قد تبعدها عن دستورها السلمي.

Published On 6/8/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة