أردوغان: إلغاء التأشيرة الأوروبية قبل إقرار اتفاق الهجرة

أردوغان خلال قمة العمل الإنساني بإسطنبول الثلاثاء (الأناضول)
أردوغان يدعو الأوروبيين لعدم مطالبة بلاده بمعايير جديدة من أجل إلغاء التأشيرة (الأناضول)

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء الاتحاد الأوروبي من أن البرلمان التركي لن يصادق على قوانين تتعلق بالاتفاق بين أنقرة وبروكسل للحد من تدفق اللاجئين إذا لم تتم تلبية طلب أنقرة الرئيسي بإعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول إلى دول الاتحاد.

وقال أردوغان في ختام مؤتمر قمة العمل الإنساني في إسطنبول "ثمة خطوات من المفترض تطبيقها في أول و30 يونيو/حزيران المقبل تتعلق بتأشيرة الدخول (للأتراك)، والمعنيون من الجانب التركي سيبحثون مع المسؤولين الأوروبيين هذا الخصوص".

وأضاف "إذا لم تثمر اللقاءات عن نتائج، فلن يخرج أي قرار أو قانون من البرلمان التركي يتعلق بتطبيق إعادة قبول اللاجئين، وأبلغت الطرف الأوربي بذلك".

ودعا أردوغان الأوروبيين لعدم مطالبة تركيا بمعايير جديدة بين الحين والآخر من أجل إلغاء التأشيرة عن مواطني بلاده.

وتحدث أردوغان عن تردد الاتحاد الأوروبي في منح تركيا مبلغ ثلاثة مليارات يورو التي وعد بها بعد دفعه ثلاثة مليارات لمساعدة اللاجئين السوريين.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "تركيا لا تطلب معروفا، بل ما تريده هو الصدق".

معايير                                                        
وتساءل أردوغان غاضبا في كلمة ألقت بظلالها على ختام القمة "(يقولون) إن على تركيا أن تطابق معايير. أية معايير يطلبونها؟".

وقال أردوغان إن دول أميركا اللاتينية لم يطلب منها مثل هذه الشروط القاسية لإعفاء مواطنيها من الحصول على تأشيرات دخول، مضيفا "لكن تركيا دولة مرشحة (لعضوية الاتحاد)، فلماذا يطلبون هذه الشروط؟".

بدوره ذكر برنامج الحكومة التركية الجديدة الذي أعلن الثلاثاء أن أنقرة لا تزال تتطلع للحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد لكنها تشعر بالإحباط من مستوى التقدم الذي تحقق حتى الآن.

ويصر قادة الاتحاد الأوروبي أن على تركيا أن تستوفي 72 معيارا قبل أن يتم إعفاء مواطنيها من التأشيرات، كما تطلب تغيير قوانين مكافحة الإرهاب، وهو المطلب الصعب.

وفي الملف السوري طرح أردوغان مرة أخرى فكرة بناء مدينة جديدة بسوريا لإيواء عدد من اللاجئين السوريين الموجودين بتركيا، على أن تكون جزءا من منطقة آمنة في الشمال السوري.

وأشار إلى تقاعس الدول في القيام بواجباتها تجاه اللاجئين باستثناء بعض الدول المجاورة لسوريا، مشددا على وجوب تحمّل كافة الدول، وعلى رأسها الدول المتقدمة، مسؤولياتها تجاه مئات الآلاف الذين يتعرضون لأزمات إنسانية، وفق قوله.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

European Union flags flutter outside the EU Commission headquarters in Brussels, Belgium, April 20, 2016. REUTERS/Francois Lenoir

قال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إن وزراء داخليته سيؤيدون اليوم الجمعة خططا لتسهيل وتسريع عملية تعليق إعفاء أي دولة من التأشيرات في حال زيادة عدد المسافرين أو حدوث انتهاكات بالنظام.

Published On 20/5/2016
Turkey's President Recep Tayyip Erdogan, poses for photographs with military chiefs of Balkan nations following his speech at their conference, in Istanbul Wednesday, May 11, 2016. Erdogan said Turkish forces have killed some 3,000 Islamic State militants in Syria and Iraq, insisting that no other country has matched Turkey's efforts against the extremist group. At the same meeting earlier however, the Turkish military chief, put the number of IS militants killed Syria and Iraq at 1,300. (AP Photo/Lefteris Pitarakis)

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس الاتحاد الأوروبي بالنفاق لطلبه من أنقرة تعديل قوانين مكافحة “الإرهاب” نظير إعفاء مواطنيها من تأشيرات دخول دول منطقة شنغن.

Published On 12/5/2016
Turkey's President Recep Tayyip Erdogan addresses his supporters in Malatya, Turkey, Saturday, May 7, 2016. Erdogan on Saturday again hit at Europe for demanding that his country reform its anti-terrorism legislation as part of a deal that would allow Turkish citizens visa-free travel in Europe. (Murat Cetinmuhurdar, Presidential Press Service, Pool via AP)

جددت تركيا اليوم الأربعاء رفضها تغيير قانون مكافحة الإرهاب مثلما يطالب به الاتحاد الأوروبي، مشددة موقفها في مواجهة مع الاتحاد فيما يتعلق بالتعامل مع المتشددين والمهاجرين والسفر.

Published On 11/5/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة