العدالة والتنمية يستعد لانتخاب يلديريم خلفا لأوغلو

Binali Yildirim, the likely new leader of Turkey's ruling AK Party, attends a debate at the Turkish parliament in Ankara, Turkey, May 20, 2016. REUTERS/Umit Bektas TPX IMAGES OF THE DAY
يلديرم المرشح الوحيد لخلافة أوغلو في رئاسة حزب العدالة والتنمية والحكومة (رويترز)

ينتخب حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا اليوم الأحد وزير النقل بن علي يلديريم رئيسا للحزب وللحكومة، خلفا للمنسحب أحمد داود أوغلو.

ويلديريم (ستون عاما) -المقرب من رئيس البلاد رجب طيب أردوغان– هو المرشح الوحيد في المؤتمر الاستثنائي للحزب، لذلك لن تكون هناك مفاجآت عند تصويت أعضاء حزب العدالة والتنمية بعد ظهر اليوم.

وبعد اختياره الخميس من قبل اللجنة المركزية للحزب الحاكم، أكد يلديريم أنه ليس هناك أي خلاف بينه وبين أردوغان على أي نقطة، وقال "سنعمل بانسجام تام مع كل الرفاق في الحزب على كل المستويات، بدءا برئيسنا المؤسس والقائد" رجب طيب أردوغان.

وسيتولى يلديريم رئاسة الحزب والحكومة خلفا لأحمد داود أوغلو الذي أعلن مؤخرا انسحابه بعد خلافات بينه وبين أردوغان، ويفترض أن يقدم أوغلو استقالته في جلسة انتخاب يلديريم الذي سيكلفه أردوغان مساء اليوم تشكيل حكومة جديدة.

ويرى مراقبون أن المهمة الرئيسية لرئيس الحكومة الجديد ستكون تنفيذ مشروع التغيير الدستوري الذي يسعى أردوغان من خلاله إلى تحويل النظام السياسي التركي إلى نظام رئاسي.

ورافق يلديريم أردوغان منذ انتخاب الأخير رئيسا لبلدية إسطنبول عام 1994، وساهم في وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في 2002، وتولى حقيبة النقل في الحكومات المتعاقبة منذ ذلك التاريخ، كما أشرف على مشاريع كبيرة شملت شق آلاف الكيلومترات من الطرق السريعة، وبناء ثالث مطار في إسطنبول، وجسر ثالث بين الضفتين الآسيوية والأوروبية لإسطنبول، ونفق تحت البوسفور.

المصدر : وكالات