المعارضة بفنزويلا تدعو للعصيان ومادورو يرفض الاستفتاء

Legislators hold a session of the National Assembly in Caracas, Venezuela, 17 May 2016. The National Assembly rejected the state of emergency decreed by the government to of President Nicolas Maduro, a decree that gives security forces extra authority to counter 'destabilizing forces within the country' and authorizes the government to do all that is necessary to ensure the economic stability of the country. The opposition-controlled National Assembly declared the decree unconstitutional.
المعارضة الفنزويلية التي تمتلك أغلبية بالبرلمان نجحت في التصويت على رفض مرسوم رئاسي بفرض الطوارئ (الأوروبية)
دعت المعارضة الفنزويلية الجيش والشعب إلى العصيان وذلك بعدما صوت البرلمان الفنزويلي أمس على رفض مرسوم رئاسي بفرض حالة الطوارئ في البلاد وإعطاء صلاحيات خاصة للجيش. من جهته اتهم الرئيس الفنزويلي  نيكولاس مادورو معارضيه بالتزوير للمضي في مشروع استفتاء لإقالته.   

ومساء أمس نجحت المعارضة التي تمتلك أغلبية في الجمعية الوطنية (البرلمان) في التصويت لرفض مرسوم رئاسي بفرض حالة الطوارئ، معتبرة أن حالة الطوارئ "تعمق التدهور الخطير للنظام الدستوري والديمقراطي الذي تعانيه فنزويلا".

وكان هنريكي كابريليس المرشح المنافس لمادورو في الانتخابات الرئاسية عام 2013، قد جدد دعوته إلى التظاهر بدءًا من اليوم الأربعاء للمطالبة بإجراء استفتاء بهدف إقالة الرئيس. ودعا الجيش إلى الاختيار بين الدستور ومادورو. 

مادورو اتهم معارضيه بالتزوير للمضي في مشروع استفتاء لإقالته (رويترز)
مادورو اتهم معارضيه بالتزوير للمضي في مشروع استفتاء لإقالته (رويترز)

من جهته حذر رئيس البرلمان هنري راموس ألوب من التوجه إلى دفع الجيش إلى الانقلاب، مشيرا إلى أنه ليس هناك انقلاب جيد أو سيئ وأنه لا يؤمن بـ"أن يقوم الجنود بعمل سياسي".

أما الرئيس مادورو فقد أعلن أن الاستفتاء على مصيره الذي دعت إليه المعارضة "غير قابل للتنفيذ" متهما المعارضة بـ"التزوير".

وتفاقمت حدة المواجهة بين مادورو ومعارضيه منذ أن جمعت المعارضة مطلع الشهر الجاري 1.8 مليون توقيع لبدء إجراءات تفضي إلى استفتاء لإقالة الرئيس، تأمل تنظيمه قبل نهاية العام الجاري.

المصدر : وكالات