هولاند يرجئ مؤتمر باريس للسلام

French President Francois Hollande gestures prior to deliver a speech to foreign ambassadors during a ceremony to extend New Year wishes at the Elysee Palace, in Paris, France, 21 January 2016. EPA/THIBAULT CAMUS / POOL MAXPPP OUT
هولاند برر تأخير مؤتمر باريس للسلام إلى انشغال وزير الخارجية الأميركي (الأوروبية)

أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم إرجاء المؤتمر الدولي للسلام في الشرق الأوسط الذي كان من المقرر عقده في باريس نهاية الشهر الجاري، مشيرا إلى أن الموعد الجديد سيكون بحلول الصيف.

وبرر هولاند تأخير المؤتمر إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري لن يستطيع الحضور يوم 30 مايو/أيار الجاري، وذلك خلال مقابلة مع محطة "يوروب 1" الفرنسية الإخبارية.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جدد الأحد الماضي رفضه المبادرة الفرنسية، وذلك خلال لقاء جمعه بوزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت، معتبرا أن المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين هي الطريق الوحيد لسلام حقيقي.

وتبحث فرنسا عبر مبادرتها عن حل للنزاع المستمر في المنطقة. ومن المنتظر أن يشارك في هذا المؤتمر ممثلون عن نحو عشرين دولة.

ويهدف الاجتماع الأول الذي لن يشارك فيه طرفا النزاع إلى بحث آليات لإعادة الإسرائيليين والفلسطينيين إلى مائدة المفاوضات عقب انقطاع المحادثات.       

وتسعى فرنسا لإشراك دول عربية في المؤتمر إلى جانب الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

ومن المخطط بعد ذلك عقد مؤتمر بحضور ممثلين من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

French Foreign Minister Jean-Marc Ayrault (L) and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (R) sit for a meeting at the Prime Minister's office in Jerusalem, Israel, 15 May 2016. Ayrault met Netanyahu and before meeting Palestinian president Mahmud Abbas ahead of a France-sponsored Middle East peace process summit in Paris on 30 May 2016. Israel has rejected the initiative, the Palestinians support it and the United States has been cold.

شكك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في “حياد” فرنسا إزاء مبادرة السلام مع الفلسطينيين على إثر تصويت باريس مؤخرا على قرار لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو).

Published On 15/5/2016
A handout photograph supplied by the Palestinian Authority shows Palestinian President Mahmoud Abbas (L) meeting with the Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (R), in Cairo, Egypt, 10 September 2015. EPA/THAER GHANAIM/PALESTINIAN AUTHOR

بحث الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي، والفلسطيني محمود عباس، في القاهرة اليوم الاثنين، أهمية الإسراع بعقد المؤتمر الدولي للسلام الذي دعت له فرنسا مؤخرا.

Published On 9/5/2016
المزيد من اتفاقات ومعاهدات
الأكثر قراءة