اتفاق وشيك بين تركيا وإسرائيل لإعادة العلاقات

سفينة مرمرة التركية لدى مشاركتها في كسر الحصار على غزة عام 2010 (الفرنسية)
سفينة مرمرة التركية لدى مشاركتها في كسر الحصار على غزة عام 2010 (الفرنسية)

أعلنت أنقرة عن اتفاق وشيك بين الوفدين التركي والإسرائيلي بشأن إعادة تطبيع العلاقات بين البلدين بعد تدهورها جراء مقتل ناشطين أتراك في هجوم لقوات إسرائيلية على سفينة مساعدات تركية لـغزة 2010.

وقالت وزارة الخارجية التركية اليوم الجمعة إن فريقي التفاوض اتفقا خلال لقائهما أمس الخميس في لندن على وضع التفاصيل النهائية للتفاهم في الاجتماع القادم المقرر عقده قريبا.

وأضافت الوزارة في بيان أن فريدون سينيرلي أوغلو نائب وزير الخارجية التركي وجوزيف تشيخانوفير المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي اجتمعا في لندن أمس الخميس.

وكانت العلاقات بين البلدين توترت منذ عام 2010 عندما قتلت قوات كوماندوز إسرائيلية عشرة نشطاء أتراك في مداهمة سفينة مرمرة التركية أثناء محاولتها خرق الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة.

وتمسكت تركيا منذ ذلك الحين بثلاثة شروط لإعادة العلاقات بين البلدين، أولها اعتذار إسرائيلي -تم تنفيذه- ودفع تعويضات لذوي الضحايا، ورفع الحصار المفروض على غزة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين إن بلاده لا تتوقع تطبيع العلاقات مع إسرائيل إلا بعد الالتزام بشروطها المتعلقة بإنهاء حصار غزة ودفع تعويضات عن مقتل عشرة نشطاء أتراك.

أكد وزير الخارجية التركي أن اللقاءات مستمرة مع إسرائيل لتطبيع العلاقات، ولم يتم التوصل بعد إلى تفاهم معها، وأشار إلى مناقشة بلاده مع الجانب الإيراني جميع القضايا بشكل صريح.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة