غالبية الهولنديين يرفضون شراكة أوروبا وأوكرانيا

61% من المشاركين في الاستفتاء صوتوا ضد الاتفاقية (رويترز)
61% من المشاركين في الاستفتاء صوتوا ضد الاتفاقية (رويترز)

كشفت توقعات التلفزيون الهولندي مساء الأربعاء أن أغلبية المشاركين في الاستفتاء الشعبي رفضوا اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

ووفقا لهذه التوقعات، فإن 61% من المشاركين في الاستفتاء قالوا -لدى سؤالهم بعد خروجهم من مراكز الاقتراع- إنهم صوتوا ضد الاتفاقية، لكن من غير الواضح بعد ما إذا كانت المشاركة في هذا الاستفتاء قد حققت النسبة اللازمة لاعتماده، وهي محددة بـ30% ممن لهم حق التصويت.

ولم يؤيد الاتفاقية سوى 38% من الذين تم استطلاع رأيهم، واستندت توقعات التلفزيون الهولندي على عينة مكونة من 191 مركز اقتراع، وهو ما يمثل 39% من مجموع المراكز.

ورغم أن الاستفتاء غير ملزم، فإنه سيكون من الصعب على الحكومة الهولندية تجاهل هذا التصويت، ولا سيما أن أمستردام تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن اتفاقية إقامة الشراكة السياسية والاقتصادية بين كييف والاتحاد الأوروبي الموقعة في مارس/آذار 2014، تلزم الطرفين بالتنسيق والتعاون وإحداث انسجام في سياساتهما الاقتصادية وتشريعاتهما في مجالات عديدة، منها حقوق العمال وتنقل الأشخاص وتبادل المعلومات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

فشلت القمة الثالثة للشراكة بين الاتحاد الأوروبي وست جمهوريات سوفياتية سابقة في إقناع أوكرانيا بتوقيع اتفاق للشراكة مع الاتحاد، وذلك بعد ضغوط روسية أثارت انتقادات مسؤولين أوروبيين بارزين، فيما طالبت كييف بإجراءات أوروبية حاسمة لدعمها ماديا وتنمويا.

نشرت السلطات الأوكرانية مئات من عناصر مكافحة الشغب وسط العاصمة كييف حيث تجمع آلاف المحتجين بعد رفض الرئيس فكتور يانوكوفيتش التوقيع على اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي خلال قمة عقدت في العاصمة الليتوانية فيلنيوس.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة