فيجي تستعد لإعصار ثان وتجلي الآلاف

Fijian woman Kalisi holds her son Tuvosa, 3, as she sits on a bed in the remnants of her home damaged by Cyclone Winston in the Rakiraki District of Fiji's Ra province, in this February 24, 2016 handout picture provided by UNICEF. REUTERS/UNICEF-Sokhin/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.
من آثار الإعصار وينستون الذي ضرب فيجي في فبراير/ شباط الماضي (رويترز)

تستعد فيجي خلال الـ24 ساعة القادمة لوصول الإعصار "زينا" وهو من الفئة الثالثة بين الأعاصير الاستوائية برياح تصل سرعتها إلى 120 كيلومترا في الساعة، في الوقت الذي تحاول فيه الجزيرة الواقعة في جنوب المحيط الهادي التعافي من إعصار وينستون المدمر الذي ضربها في فبراير/ شباط.

وتسبب وينستون، وهو من الفئة الخامسة، وكان واحدا من أقوى الأعاصير التي تضرب النصف الجنوبي للكرة الأرضية في مقتل 42 شخصا، ودمر تجمعات سكنية بالكامل، ووقتها قال رئيس الوزراء فرانك بنيماراما إن بلاده قد تحتاج إلى سنوات للتعافي من هذه الكارثة.

وعاد عدد كبير من السكان إلى مراكز الإيواء التي استخدمت وقت أن ضرب وينستون البلاد، وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه تم فتح ثمانين مركزا للإيواء لجأ إليها 3592 شخصا.

وعبرت ممثلة فيجي بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أليس كليمينتس عن قلقها بشأن الصحة العامة أوقات الفيضان، حيث تزيد الأمراض التي تنتقل عبر مياه الشرب، والأمراض التي ينقلها البعوض مثل حمى الضنك وفيروس زيكا.

المصدر : رويترز