الصين تؤكد أهمية التعاون مع اليابان

Japanese Foreign Minister Fumio Kishida (L) and China's Foreign Minister Wang Yi stretch to shake hands during a meeting at Diaoyutai State Guesthouse, in Beijing, China, 30 April 2016.
وانغ يي خلال استقباله نظيره الياباني فوميو كيشيدا (الأوروبية)
قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي لنظيره الياباني فوميو كيشيدا اليوم السبت إن علاقات الصين مع اليابان يجب أن تقوم على أساس التعاون وليس المواجهة.

وأضاف وانغ أن الصين ستحكم على رغبة اليابان في تحسين العلاقات بناء على أفعالها، وأكد أن "مجابهة التاريخ والالتزام بالوعود والتعاون بدلا من المواجهة يجب أن تكون أساس العلاقات الصينية اليابانية".

وللصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم تاريخ سياسي صعب مع اليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم مع توتر العلاقات بسبب ميراث العدوان الياباني خلال الحرب العالمية الثانية، ومطالب متضاربة بالسيادة على مجموعة من الجزر غير المأهولة في بحر شرق الصين.

وتحسنت العلاقات في الآونة الأخيرة مع اجتماعات بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، ولكن بكين مازالت متشككة بشكل عميق في اليابان ولاسيما في تحركات آبي للسماح للجيش بالقتال في الخارج لأول مرة منذ الحرب.

وقال وانغ لنظيره كيشيدا باجتماعهما في بكين "رأينا في الآونة الأخيرة أن الجانب الياباني يبدي مرارا أمله في تحسين العلاقات الثنائية، وأبديتم أيضا استعدادكم لاتخاذ الخطوة الأولى، إذا جئتم بإخلاص فإننا نرحب بكم".

وأضاف "وكما يقول المثل الصيني يجب علينا الحكم ليس فقط بناء على ما يقوله الناس ولكن أيضا على ما يفعلونه. إنني مستعد للاستماع لرأيكم بشأن كيفية تحسين العلاقات الصينية اليابانية، وسأرى أيضا ما إذا كان الجانب الياباني سيقرن أقواله بأفعال".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

FILE - In this Monday, May 11, 2015, file photo, this aerial photo taken through a glass window of a military plane shows China's alleged on-going reclamation of Mischief Reef in the Spratly Islands in the South China Sea. China’s campaign of island building in the South China Sea might soon quadruple the number of airstrips available to the People’s Liberation Army in the highly contested and strategically vital region. That could be bad news for other regional contenders, especially the U.S., the Philippines and Vietnam. (Ritchie B. Tongo/Pool Photo via AP, File)

حذر قائد الأسطول الأميركي في المحيط الهادي من سباق تسلح محتمل في بحر جنوب الصين المتنازع عليه قد يشمل المنطقة بأسرها مع تزايد إغراء استخدام القوة العسكرية لتسوية النزاعات الإقليمية.

Published On 15/12/2015
الرئيس الصيني يزور إيران ويوقع 16 اتفاقية وهو أول رئيس يزور طهران بعد رفع العقوبات عنها

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى طهران أمس الجمعة لبحث تحسين العلاقات الاقتصادية والسياسية بعد رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي.

Published On 23/1/2016
Iranian President Hassan Rowhnai (L) welcomes his Chinese counterpart Xi Jinping (R), during a welcome ceremony at the presidential palace in Tehran, Iran, 23 January 2016. Media reported that Xi Jinping is in Tehran to meet with Iranian officials.

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره الصيني الزائر شي جين بينغ إن بلديهما اتفقا على التوسع في العلاقات الاقتصادية والسياسية، واصفين ذلك بأنه “موسم جديد” في العلاقات المشتركة.

Published On 23/1/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة